أوقفت تنفيذ العقوبة قبل 4 عقود

سريلانكا تطلب جلادين لإعدام مهربي المخدرات

  • الأحد 17, فبراير 2019 11:23 ص
نشرت حكومة سريلانكا إعلانات تطلب فيها جلادين، مع السعي لاستئناف تنفيذ عقوبة الإعدام، التي تم وقفها قبل أكثر من أربعة عقود.
الشارقة 24 – رويترز:
 
بدأت سريلانكا نشر إعلانات تطلب فيها جلادين، مع انتهاج رئيس البلاد سياسة متشددة، على غرار الفلبين لمكافحة تجارة المخدرات.
 
وكان آخر حكم بالإعدام نفذ في سريلانكا قبل 43 عاماً لكن الرئيس مايثريبالا سيريسينا أكد الأسبوع الماضي أنه يريد استئناف العمل بعقوبة الإعدام لمهربي المخدرات في الشهرين المقبلين.
 
واستقال آخر جلاد في سريلانكا في عام 2014، دون الاضطرار إلى تنفيذ أحكام إعدام بحق أي شخص، مشيراً إلى الضغط الذي تعرض له بعد رؤية المشنقة للمرة الأولى.
 
وتم تعيين جلاد آخر العام الماضي لكنه لم يحضر أبداً إلى العمل، ومع توقع استئناف عقوبة الإعدام قريباً فإن إدارة السجون تتعجل في تعيين جلادين.
 
وخلال زيارة رسمية إلى الفلبين في الشهر الماضي، أشاد سيريسينا بالحرب التي يشنها الرئيس رودريجو دوتيرتي على المخدرات، رغم الانتقادات الدولية للحملة التي أسفرت عن مقتل آلاف الأشخاص، في مواجهات مع الشرطة.
 
وتعد تجارة المخدرات جريمة كبرى في سريلانكا، لكن لم يعدم أي شخص بسبب أي جريمة في البلاد منذ عام 1976، حيث تم تخفيف جميع عقوبات الإعدام إلى السجن مدى الحياة منذ ذلك الحين.