خلال 4 شهور من العام الحالي

28.6 % نسبة خفض الكهرباء بقطاع الصناعة والاستهلاك يصعد 21.2%

  • السبت 30, مايو 2020 12:20 م
  • 28.6 % نسبة خفض الكهرباء بقطاع الصناعة والاستهلاك يصعد 21.2%
أظهرت نتائج دراسة نفذتها إدارة "البحوث" بكهرباء الشارقة انخفاض استهلاك الكهرباء في القطاع الصناعي من يناير إلى أبريل 2020 بنسبة بلغت 28.6%، بينما ارتفع الاستهلاك في القطاع السكني بنسبة 21.2%، وكما انخفض في القطاع التجاري بنسبة 6.6%، وبلغت نسبة الانخفاض في القطاع الحكومي 15.1% وذلك مقارنة بالعام السابق، وأرجعت الدراسة السبب لتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.
الشارقة 24:

أكدت أحدث دراسة نفذتها إدارة الدراسات والبحوث بهيئة كهرباء ومياه الشارقة انخفاض استهلاك الكهرباء في القطاع الصناعي من بداية العام الحالي حتى نهاية شهر أبريل 2020 بنسبة بلغت 28.6% بينما ارتفع الاستهلاك في القطاع السكني بنسبة 21.2% وانخفض في القطاع التجاري بنسبة 6.6% وبلغت نسبة الانخفاض في القطاع الحكومي 15.1% وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأوضح سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن الانخفاض الملحوظ في استهلاك الكهرباء بالقطاع الصناعي الذي أكدته الإحصائية جاء نتيجة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وإيقاف نشاط عدد من المنشآت الصناعية تزامناً مع برنامج التعقيم الوطني، بينما شهد القطاع السكني زيادة في الاستهلاك نتيجة بقاء عدد كبير من سكان إمارة الشارقة في بيوتهم لأوقات طويلة التزاماً بمواعيد برنامج التعقيم الوطني.

وأكد، أن الهيئة تعمل بكامل طاقتها لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لتطوير شبكات الكهرباء في جميع مناطق إمارة الشارقة وتحقيق الاستقرار والثبات في الشبكة وتوفير الخدمات بأحدث المواصفات العالمية، ومراجعة التمديدات وإجراء أعمال الصيانة والمتابعة المستمرة لجميع المحطات والشبكات.

وأشار أن الهيئة تبذل جهوداً كبيرة لإنتاج الكهرباء وتوزيعها على المشتركين، كما تبذل جهوداً لتوعيتهم بأهمية الحفاظ على الطاقة واستخدامها الاستخدام الأمثل.

وأعدت الهيئة مجموعة من البرامج والخطط لتوعية المشتركين خاصة في القطاع السكني مثل استبدال الإنارة العادية بإنارة موفرة للطاقة وإجراء الصيانة الدورية وتنفيذ برامج لقياس كفاءة الطاقة في المباني وغيرها من الإجراءات التي توفر أكثر من 40% من الاستهلاك.

وأوضحت المهندسة ميادة البردان مدير إدارة الدراسات والبحوث أن الهيئة تسعى لتطوير العمليات التشغيلية والفنية، التي تعمل على مراقبة الشبكة الكهربائية لإمارة الشارقة وتوفير مستلزمات التشغيل والصيانة، خلال الاعتماد على أحدث البحوث العلمية.

وأضافت أن الهيئة تسعى لتوطيد أواصر التعاون المشترك مع شركائها الاستراتيجيين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وذلك من خلال الجهود البحثية والأكاديمية القادرة على تطوير الأبحاث والابتكارات التي تسهم في التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور علاء الدين محمد الحسن رئيس قسم البحوث أن الهيئة أنجزت عدداً من الدراسات والأبحاث المتخصصة بالتعاون مع الجامعات المحلية والعالمية في مجالات الطاقة، تضمنت 12 بحثاً في مجال الطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية"، وكيفية الاستفادة منها وتطوير استخداماتها في تحلية المياه والتبريد وأمثل الطرق لتخزينها، بالإضافة لتحسين جودة الألواح الشمسية وربطها الآني مع الشبكات العاملة.

وأضاف، ستشهد المرحلة المقبلة تنفيذ عدد من الأبحاث وتطبيق نتائجها في مواقع العمل لتطوير وحدات الإنتاج وكفاءة الطاقة، وتطوير محطات وشبكات التوزيع.