لإنقاذ حياة 16 مليوناً

مانحون يتعهدون بـ14 مليار دولار لمكافحة الإيدز والملاريا والسل

  • الجمعة 11, أكتوبر 2019 06:44 م
تعهد مانحون دوليون، بتقديم 14 مليار دولار، بهدف مكافحة أمراض الإيدز والملاريا والسل، وذلك خلال قمة للصندوق العالمي لمكافحة هذه الأمراض، عقدت بمدينة ليون الفرنسية.
الشارقة 24 – رويترز:

أربعة عشر مليار دولار، تعهد مانحون دوليون بتقديمها، بهدف مكافحة أمراض الإيدز والملاريا والسل، وذلك خلال قمة عالمية عقدت بمدينة ليون الفرنسية.

وأوضح بيتر ساندز المدير التنفيذي للصندوق العالمي لمكافحة الأمراض، أن الصندوق يهدف لإنقاذ حياة 16 مليون شخص في أنحاء العالم، وتخفيض عدد الوفيات السنوية الناجمة عن أمراض الإيدز والملاريا والسل بمقدار النصف بحلول عام 2023، بالإضافة إلى منع إصابة نحو 234 مليون شخص بالعدوى، من أجل تحقيق هدف القضاء على هذه الأمراض بحلول عام 2030 .

من جانبه، انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليابان، بسبب ضعف إسهامها في الصندوق العالمي لمكافحة هذه الأمراض، رغم أنها إحدى الدول الصناعية السبع، وأضاف أنه سيحاول إقناع اليابان بزيادة إسهامها في الصندوق.

بينما وجه بونو نجم فريق يو تو الغنائي انتقادات شديدة للمشككين، وأوضح أنهم في حين أنهم يبثون اليأس، فإن الصندوق يبث الأمل في النفوس.

وشهدت قمة الصندوق العالمي، حضور شخصيات مرموقة، بينها رؤساء دول أفريقية، وبيل جيتس مؤسس مايكروسوفت، وبونو نجم فريق يو تو الغنائي الشهير.

ووفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) على مستوى العالم، بلغ 37.9 مليون شخص في 2018.