من مئات المليارات في الكون

اكتشاف ألفي كوكب خارج المجموعة الشمسية في 20 عاماً

• السبت 07, ديسمبر 2019 06:20 م
مرت نحو عشرون عاماً، من الألفية الجديدة، وها نحن نقف أمام اكتشاف نحو ألفي كوكب خارج المجموعة الشمسية، أما العدد المقدر في الكون فيقارب بمئات المليارات.
الشارقة 24 – أ ف ب:

لم يتعرف العلماء حتى نهاية القرن العشرين، إلا على كواكب داخل المجموعة الشمسية.

وفي عام ألف وتسع مئة وخمسة وتسعين، تم اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة، وهو كوكب يدور حول نجم غير الشمس "لا يدور حول الشمس إنما حول نجم آخر".

وكرة الغاز العملاقة هذه باتت تعرف باسم 51 بيغاسي بي، ولقد قلب هذا الكوكب الشبيه بكوكب المشتري، النظريات العلمية.

وقد مرت عشرون عاماً، وها نحن نقف أمام اكتشاف نحو ألفي كوكب خارج المجموعة الشمسية، أما العدد المقدر في الكون فيقارب بمئات المليارات.

وفي بادئ الأمر عثر علماء الفضاء على كواكب عملاقة من التي يسهل كشفها، من ثم اكتشفوا كواكب عرفت بنبتون، وهي صغيرة ومكونة من الهيدروجين والهيليوم، بالإضافة إلى كواكب تغطيها المحيطات واللافا والجليد وحتى كواكب صخرية صغيرة تشبه الأرض.

من الصعب جداً التقاط الشعاع المباشر للكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية، بما أن نجومها المشعة بقوة تبهرنا.

وبالتالي فإن بالإمكان اكتشافها بشكل غير مباشر، إما بمراقبة تأثير الجاذبية الذي يمارسه الكوكب على نجمه أو بدراسة تراجع الاشعاع البسيط أو الكسوف الجزئي الذي يحدثه الكوكب، عندما يمر أمام نجمه.

وقد سمح التطور التقني بالتقاط صور لعدد صغير، وكان الهدف تعلم المزيد حول أصل المجموعة الشمسية، ومعرفة أمر واحد هل كوكب الأرض فريد أم أن الحياة موجودة على كواكب أخرى؟.