أكياس ومخلفات عالقة في القاع

غواصون يعثرون على "شعاب بلاستيكية" في بحر إيجة باليونان

  • الخميس 01, أغسطس 2019 11:20 ص
يقوم فريق من الغواصين المتطوعين بإزالة كميات كبيرة من المخلفات البلاستيكية العالقة في بحر إيجة في اليونان، وذكروا أن ما عثروا عليه كان أشبه بخليج من الشعاب البلاستيكية.
الشارقة 24 – رويترز:

قد تبدو من بعيد وكأنها شعاب مرجانية متعددة الألوان تتمايل تحت الماء، لكنها في الواقع ليست طبيعية تكونت على مر القرون، بل أكياس بلاستيكية عالقة في قاع بحر إيجة.

وتم استخراج الآلاف من الأكياس البلاستيكية الزرقاء والسوداء والصفراء اللون، ومخلفات أخرى علقت وسط الشعاب المرجانية، بسواحل جزيرة أندروس اليونانية، الشهر المنصرم، على يد غواصين ومدافعين عن البيئة، وقد وصفوا ما وجدوه بأنه "خليج ملئ بالشعاب البلاستيكية".

وذكرت غواصة متطوعة تدعى أرابيلا روس، أن الأمر أشبه بتخيل جنة في بحر الكاريبي حيث يمكن إيجاد شعاب مرجانية على كل لون لكنها في الواقع أكياس بلاستيكية، وأضافت أن الأمر كان مرعباً للغاية عند رؤيته.

وأزال الفريق 300 كيلوغرام من شباك الصيد المتهالكة، وأشارت روس إلى أنهم تمكنوا فقط من إزالة جزء صغير من النفايات البلاستيكية التي عثروا عليها.

ويُعتقد أن تلوث البحر قبالة ساحل جزيرة أندروس يعود إلى عام 2011، عندما تسببت الأمطار الغزيرة في انهيار موقع غير رسمي للتخلص من النفايات، مع تسرب معظم المواد إلى المياه.

وأصبحت البحار الملوثة بالمخلفات البلاستيكية إحدى أكثر الدلائل الصادمة في العالم على الأضرار التي تسبب فيها البشر لكوكب الأرض.