لتراجع حركة الصيد

أسعار الأسماك في كلباء ترتفع 30 %؜ عن مثيلاتها قبل أكتوبر

  • الثلاثاء 10, ديسمبر 2019 05:20 م
  • أسعار الأسماك في كلباء ترتفع 30 %؜ عن مثيلاتها قبل أكتوبر
  • أسعار الأسماك في كلباء ترتفع 30 %؜ عن مثيلاتها قبل أكتوبر
التالي السابق
أكدت جمعية صيادي الأسماك في كلباء، ارتفاع أسعار الأسماك في أسواق المدينة بنسبة تتجاوز 30 %،؜ عن معدلات الأسعار قبل شهر أكتوبر الماضي، نظراً لتراجع حركة الصيد، وشح المعروض من الأسماك المحلية.
الشارقة 24 - وليد الشيخ:

أرجع عدد من الصيادين والباعة في مدينة كلباء، ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق، خلال الفترة الأخيرة، إلى ضعف مردود عمليات الصيد، التي باتت شبه متوقفة، نتيجة للظروف المناخية، والاضطرابات التي يشهدها بحر عمان.

وناشد الصيادون، جهات الاختصاص، بضرورة صيانة مواقف قوارب الصيد في ميناء كلباء، والتي تعرضت لبعض الأضرار نتيجة الحالة المدارية، وارتفاع منسوب مياه بحر عمان مؤخراً.

بدورها، أكدت جمعية كلباء التعاونية لصيادي الأسماك، أن شح المعروض من الأسماك المحلية في السوق، أدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة تتجاوز 30 %؜ من الأسعار قبل شهر أكتوبر الماضي.

وأوضح محمد إبراهيم الزعابي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن الفترة الأخيرة وحتى وقتنا هذا، يشهد بحر عمان وسواحل المدينة، حالة من الاضطرابات التي يصعب في ظلها حركة الصيد.

وأشار إلى أن الحالة المناخية حتى في أوقات الاستقرار الجزئي، تلقي بظلالها على نشاط الصيد لاعتبارات الأمن والسلامة، وهو ما يلقي بظلاله على مخرجات الصيد وعوائد الصيادين.

وأضاف الزعابي، أن الحالة المدارية الأخيرة على سواحل المدينة، أسفرت عن بعض الأضرار في مواقف قوارب الصيد في ميناء كلباء، والتي باتت في حاجة ماسة للصيانة والإصلاح لتخفيف أعباء الصيادين، وهو ما دفع الجمعية للتشاور مع الجهات المختصة بشأنه.

وأكد نائب رئيس الجمعية، أن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يولي قطاع الصيد وأرباب المهنة جل الاهتمام، وتعمل الجمعية على رفع متطلبات الصيادين إلى اللجنة المختصة، لاتخاذ ما يلزم من تدابير.

ويعتمد المعروض في محلات البيع حالياً بالدرجة الأولى على الأسماك المستوردة من الأسواق في المدن المجاورة، ومنها السيبريم، والسي باس، والروبيان.

وطال ارتفاع الأسعار، الأسماك المستوردة إلى جانب الأسماك المحلية، كالقباب والكنعد والسلطان إبراهيم، والتي بالكاد تتوفر نتيجة ضعف حركة الصيد المحلي.