ضمن مؤتمر صحافي

وزير الطاقة السعودي:عودة إمدادات البترول لما كانت عليه سابقاً

  • الأربعاء 18, سبتمبر 2019 01:43 ص
  • وزير الطاقة السعودي:عودة إمدادات البترول لما كانت عليه سابقاً
أكدت السعودية عودة الإمدادات البترولية لما كانت عليه قبل الساعة 3:43 دقيقة، جراء العمل التخريبي السافر على منشأتي النفط في بقيق وخريص، التابعتين لشركة أرامكو السبت الماضي.
الشارقة 24 – وام:

أعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، عودة الإمدادات البترولية لما كانت عليه قبل الساعة 3:43 دقيقة، جراء العمل التخريبي السافر على منشأتي النفط في بقيق وخريص، التابعتين لشركة أرامكو السعودية السبت الماضي.

وأوضح الوزير السعودي خلال مؤتمر صحافي عقد الثلاثاء بجدة، الجهود المبذولة لتمكين الصناعة النفطية السعودية، من تجاوز أثر هذا العمل التخريبي الذي نتج عنه انقطاع نحو 5,7 مليون برميل يومياً من إنتاج الزيت الخام منها 4,5 مليون برميل يومياً من معامل بقيق حيث تتم معالجة الإنتاج من عدة حقول، وتعطل إنتاج نحو 2 مليار قدم مكعب من الغاز المصاحب، ونحو 1,3 مليار قدم مكعبة من الغاز الجاف، و500 مليون قدم مكعبة من غاز الإيثان، ونحو نصف مليون برميل من سوائل الغاز.

وأكد الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز أن هذا الانقطاع يمثل نحو نصف إنتاج المملكة من الزيت الخام، وبما يعادل نحو 6% من الإنتاج العالمي، مشيراً إلى أنه تم خلال اليومين الماضيين احتواء الأضرار واستعادة أكثر من نصف الإنتاج الذي تعطل نتيجة هذا العمل التخريبي السافر.

ولفت إلى أن شركة أرامكو ستفي بكامل التزاماتها لعملائها خلال هذا الشهر، من خلال السحب من مخزوناتها من الزيت الخام، وتعديل مزيج بعض الزيوت، على أن تعود قدرة المملكة الإنتاجية إلى 11 مليون برميل يومياً بنهاية شهر سبتمبر الجاري وإلى 12 مليون برميل يومياً بنهاية شهر نوفمبر، كما أن إنتاج الغاز الجاف والإيثان وسوائل الغاز سيعود تدريجياً ليصل إلى مستوياته قبل العدوان بنهاية هذا الشهر.