لترسيخ ثقافة المساءلة والشفافية

"مبادرة بيرل" تطلق منصة "أساسيات حوكمة الشركات"

  • الأحد 15, سبتمبر 2019 12:21 ص
  • "مبادرة بيرل" تطلق منصة "أساسيات حوكمة الشركات"
دشنت مبادرة بيرل، المؤسسة غير الربحية التي تعمل على ترسيخ ثقافة المساءلة والشفافية بين مؤسسات القطاع الخاص في منطقة الخليج، منصة "أساسيات حوكمة الشركات".
الشارقة 24 – وام:

أطلقت مبادرة بيرل، المؤسسة غير الربحية التي تعمل على ترسيخ ثقافة المساءلة والشفافية بين مؤسسات القطاع الخاص في منطقة الخليج، منصة "أساسيات حوكمة الشركات"، الأولى من نوعها على مستوى المنطقة بهدف توفير الإرشادات التي تحتاجها الشركات لممارسة مبادئ الحوكمة والشفافية، ومراجعة الخطط والاستراتيجيات إلى جانب تطوير النظم الإدارية بما يتناسب مع متطلبات النمو.

وتستهدف المنصة التي تحتوي إلى جانب الإرشادات النظرية على مقاطع فيديو ورسوم بيانية للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وذلك ترجمة لرؤية "مبادرة بيرل" حول أهمية هذا النوع من الشركات في تحريك النمو وتنشيط الأسواق وتوسيع مساحة الشراكة في الإنتاج، وتقديم الخدمات بالإضافة، إلى ما تضيفه من أفكار مبتكرة تشمل كافة مجالات العمل.

وجاء إطلاق المنصة خلال الملتقى الذي نظمته مبادرة بيرل مؤخرا لمناقشة دور الحوكمة الرشيدة في ضمان استمرارية ونجاح أعمال المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بمشاركة عدد من أصحاب الشركات والموظفين العاملين في هذا القطاع ونخبة من خبراء الحوكمة المؤسسية وقادة الأعمال.

وتضمن الملتقى جلسةً حواريةً حول الدور المحوري لأفضل الممارسات في مجال الحوكمة المؤسسية في ضمان استمرارية أعمال الشركات ونموها واستعراض دور أنظمة حوكمة الشركات الأساسية في زيادة حجم الاستثمار والتمويل والتوسع الجغرافي للشركة واستعراض نماذج عملية ناجحة لشركات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة تمكنت بفضل تبنيها ممارسات الحوكمة من تعزيز مكانتها الاقتصادية في السوق وتوسيع نشاطاتها في مناطق أخرى.

وشارك في الجلسة التي أدارها الشيخ فاهم القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، شريك في شركة "إيه كيو & بيه" للاستثمار والاستشارات، كل من عصام الديسي مدير إدارة الاستراتيجية والسياسات في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والدكتور ساسان خطيب شهيدي مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "جيرمان إيميجينغ تكنولوجيز" وتوشار سينغفي مدير أول الهلال للمشاريع الناشئة.

وقال الشيخ فاهم القاسمي خلال الجلسة، إنه لا يمكن تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة بكفاءة وفاعلية، ما لم تترافق الناحية النظرية بالممارسات العملية، حيث يتطلب تحقيق تغيير فعلي في ثقافة الشركات، وقتاً لذلك نحن نتعاون مع متعاملينا على تقديم منهجية تعتمد على تنفيذ هذا التغيير، على مراحل سواء كان ذلك سيتم ضمن شركة ناشئة أو رائدة.