تتضمن 12 برنامجاً جديداً و22 بمواسم نوعيّة

جمهور "الوسطى من الذيد" على موعد مع دورة برامجية جديدة

  • السبت 26, سبتمبر 2020 11:13 ص
أعلنت قناة الوسطى من الذيد التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتليفزيون عن تفاصيل دورتها البرامجية الجديدة التي تنطلق في 27 من سبتمبر الجاري، مقدمة لمشاهديها 12 برنامجاً جديداً، ومواسم متجددة لـ 22 برنامجاً من أبرز انتاجاتها.
الشارقة 24:

كشفت قناة الوسطى من الذيد التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتليفزيون تفاصيل دورتها البرامجية الجديدة التي تنطلق في 27 من سبتمبر الجاري، مقدمة لمشاهديها 12 برنامجاً جديداً، ومواسم متجددة لـ 22 برنامجاً من أبرز انتاجاتها، بالإضافة إلى عرض باقة من أهم الأعمال الدرامية الخليجية والعربية.

وتأتي الدورة الجديدة، التي أشرف على إنتاجها وإعدادها طاقم من الإعلاميين والمهنيين العاملين في القناة، ضمن جهودها في تقديم محتوى إعلامي نوعي هادف وجاذب، يسهم في تعزيز الوعي بقيم المجتمع الإماراتي، وتلبية ذائقة جماهيرها من مختلف الاهتمامات، حيث تتنوع البرامج بين الثقافية، التراثية، المجتمعية، الدينية، والرياضية.

قال سعيد راشد بن فاضل الكتبي مدير قناة الوسطى من الذيد: "حرصنا من خلال الدورة البرامجية الجديدة على مراعاة تنوع البرامج من حيث المحتوى والأفكار والمواضيع التي يتم طرحها، إلى جانب انتقاء أرقى الأعمال الدرامية التي تحظى بمتابعة كبيرة أو لقيت شعبية واسعة، وذلك لضمان تلبية احتياجات مختلف فئات الجمهور المحلية"

وأضاف: "إن القناة تسعى منذ انطلاقتها عام 2016 إلى الاهتمام بذاكرة المكان والثقافة البدوية الأصيلة وإبرازها، جنبًا إلى جنب مع البرامج التي تهتم بالإنسان" مشيراً إلى أن كوادر القناة عملت خلال الفترة الماضية من أجل الخروج ببرامج تثري المشاهدين وتمثل إضافة فكرية ومعرفية لهم.

وتابع: "تضع الوسطى من الذيد نصب عينيها رؤية جوهرية كرسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تتجسد في دعم وحماية التراث بمختلف أنواعه إضافة إلى الاهتمام بكل ما يدعم رسالة الشارقة في بناء الإنسان وتنمية المكان، وهو ما يتم تنفيذه في جميع البرامج التي تقدمها القناة لمشاهديها".

منجزات الشارقة في "نهضة وطن"

وتضم قائمة البرامج الجديدة للقناة برنامج "نهضة وطن"، الذي يسلط الضوء على المنجزات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها حتى الآن في مختلف الميادين والمجالات وفي القلب منها إمارة الشارقة التي نجحت في تحقيق طفرات تنموية على جميع الأصعدة بفضل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث يتم استضافة رؤساء الهيئات والدوائر والمؤسسات المختلفة بالإمارة للحديث عن إنجازاتها وطموحاتها وخططها المستقبلية.

رحلة في ذاكرة المنطقة وسكانها

ويأخذ برنامج "ويبقى الأثر" المشاهدين في رحلة إلى الماضي من خلال بعض الشواهد المكانية والشخصيات المحورية من الراحلين الذين أسهموا في تكوين تاريخ المنطقة الوسطى وتراثها الغني بمكوناته ومفرداته، وذلك من خلال استضافة أسرهم وأصدقاءهم والشخصيات المعاصرة لهم للتعرف على سيرتهم وحياتهم وما تركوه من ذكرى باقية في قلوب كل من عرفوهم.

قصص وحكايات شعراء البادية

ويتناول برنامج "سيرة شاعر" من خلال حلقاته قصص وحكايات شعراء البادية ويسلط الضوء على حياتهم وإبداعاتهم وإنتاجهم الشعري وأبرز ما يميزه، فيما يختص "الأمن والسلامة" بالخدمات الشرطية في المنطقة الوسطى، بمختلف أنواعها، التي يتم تقديمها للمواطنين والمقيمين.

ويقود برنامج "ضيوف الوسطى" والذي جاء إنتاجه بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالشارقة، طلاب الجامعة في رحلة لأحد الأماكن الثقافية، والسياحية، والترفيهية التي تشتهر بها المنطقة الوسطى للتعرف عن قرب عليها وإتاحة الفرصة لهم للتواصل المباشر مع المشرفين عليها لإكسابهم الكثير من المعلومات والخبرات حولها.

رواة وأدباء وفنانون تشكيليون في ضيافة القناة

وتقدم القناة مجموعة من البرامج الخاصة بتراث وهواية أبناء المنطقة أبرزها: "الراوي"، و"سيارات لول"، و"الصقارة"، و"أندية الوسطى"، إضافة إلى برنامج "لوحات" الذي يستضيف نخبة من أبرز الفنانين التشكيليين الإماراتيين، برنامج "قيم جوهرية" الذي يتناول في كل حلقة قيمة من القيم الإنسانية التي يجب التحلي بها مثل الصدق والعمل والتسامح وغيرها، بالإضافة إلى البرنامج الديني "رجال صدقوا" الذي يتناول سيرة صحابة الرسول صل الله عليه وسلم.

وتعرض القناة في دورتها الجديدة حلقات جديدة لـ10 برامج مستمرة منذ الدورات الماضية، هي البرنامج الصباحي "يوميات الوسطى" الذي يهتم بمختلف مناحي حياة المواطن والمقيم، من خلال إبراز بيئة وتراث وطبيعة حياة أبناء المنطقة، جنبًا إلى جنب مع تقديم الموضوعات التي تهم المرأة والشباب والرياضة والمطبخ والاستشارات الطبية والدينية والقضايا الاجتماعية وغيرها، كما تعرض تواصل عرض برنامج "بقعة" الذي يتناول بقاع المنطقة الوسطى، ويجري لقاءات مع كبار السن من سكانها للحديث حول ما تحمله ذاكرتهم عن تلك الأماكن، و"أهل الإبل" الذي يغوص في سر العلاقة المتأصلة بين الإبل وسكان البادية.

وتواصل القناة عرض برنامج "ذاكرة البادية" الذي يعود بالمشاهدين إلى ذكريات مضت مع ضيوفه من كبار السن، وبرنامج "موسم الحيا" الذي يسلط الضوء على النباتات التي تشتهر بها المنطقة، بالإضافة إلى برنامج "ظل الغافة" الذي يقدم صورة متكاملة لمشهد الحياة اليومية بشكل عام والثقافية بشكل خاص الذي ميز المنطقة الوسطى منذ القدم وحتى الآن.

تفسير لآيات الذكر الحكيم وجلسة في ضيافة البدو

كما تستكمل القناة مسيرة برنامج "تدبرات قرآنية" مع مشاهديها، لتعرض تفسير آي القرآن الكريم ومعجزاته، وبرنامج "نعم نستطيع" الذي يحتفي بنماذج ناجحة من ذوي الإعاقة الذين حققوا نجاحات في جميع المجالات سواء داخل الدولة أو خارجها، بالإضافة إلى برنامج "زاد البدو" الذي يختص بتقديم بعض أكلات البادية بصورة جاذبة تجمع بين البساطة والحداثة، و"ملامح تربوية" الذي يتوقف عن موضوعات مهمة تخص الأسرة والطفل.