في كلية الفنون الجميلة

3أعمال فنية تحتفي بـ "مدى" مهرجان الفنون الإسلامية بجامعة الشارقة

  • الثلاثاء 21, يناير 2020 02:08 م
  • 3أعمال فنية تحتفي بـ "مدى" مهرجان الفنون الإسلامية بجامعة الشارقة
افتتح الأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، مدير مهرجان الفنون الإسلامية، 3 أعمال فنية في كلية الفنون الجميلة والتصميم بالجامعة، احتفت مضامينها بشعار المهرجان "مدى".
الشارقة 24:

ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية، افتتح الأستاذ محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، مدير المهرجان، 3 أعمال فنية في كلية الفنون الجميلة والتصميم بالجامعة، احتفت مضامينها بشعار المهرجان "مدى".

بحضور الدكتورة ناديا الحسني استاذ وعميد كلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة، والدكتور بيتر بارلو المدير التنفيذي لأكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، وعمران السويدي مدير العلاقات العامة في دائرة الثقافة، إلى جانب عدد من الأكاديميين، والطلاب، والقائمين على المهرجان.

تضمنت الأعمال عناوين "المدى في نمذجة المنسوجات" للأكاديمية د. أندرا كليتان، استاذ مساعد في تصميم الأزياء والمنسوجات، و"فن الظلال الممتدة" للأكاديميتين د. إيمان إبراهيم، استاذ مساعد في التصميم الداخلي، ود. كريمة الشوملي، استاذ مساعد في الفنون الجميلة، و"جدار الحكمة" لـ د. شيماء البردويل، استاذ مساعد في الاتصال البصري.

ويرتكز العمل "المدى في نمذجة المنسوجات" على تمثيل شعار المهرجان "مدى" عبر مناطق متعددة من خلال مكعبات مختلفة المواد والملمس والرموز، وطبقاً للعمل، فإن أفريقيا والأميركيتين وآسيا وأوروبا ارتكزت حول الكعبة المشرفة، الوجهة المحورية للإسلام.

ويسلط العمل الضوء على مفهوم تدليل العوائق بين الثقافات والقدرة على ترجمة سرد الأحداث.

بينما تنبثق فكرة "فن الظلال الممتدة" من البحث في المعاجم اللغوية عن معنى مفردة "مدى"، حيث يهدف إلى ترك أثر بصري ممتد لما يتميز به النمط الهندسي للزخارف الإسلامية.

ويتمثل التصميم الهندسي للمظلات بالأشكال الهندسية الإسلامية المتداخلة والمتقاطعة بتوظيف الخداع البصري لفكرة المنظور الهندسي، فتظهر التشكيلات الهندسية للمظلات بامتداد لا متناهي، كما أنها تلقي بظلالها على الأرض مشكلة نوعاً من الانعكاس لتلك الزخارف، في صورة تؤكد ما تقدمه الفنون الإسلامية من إرث بصري.

ويتألف "جدار الحكمة" وهو عمل تركيبي حروفي ثلاثي الأبعاد، من تكوين أفقي لحروف مختزلة صممت بالخط الكوفي الهندسي لتتلاءم مع الطراز المعماري لمبنى كلية الفنون الجميلة والتصميم.

وأضيف في العمل عدد من حركات التشكيل لحروف مختلفة للمساعدة في قراءة العمل، ويقدم التكوين بيت شعري يعكس رؤية الكلية الملهمة.