برعاية حاكم الشارقة

مهرجان الأقصر للشعر العربي ينطلق الخميس المقبل

  • الإثنين 11, نوفمبر 2019 12:30 م
  • مهرجان الأقصر للشعر العربي ينطلق الخميس المقبل
تنطلق فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للشعر العربي، في مدينة الأقصر "مصر"، الخميس الموافق 14 نوفمبر 2019، وتتواصل حتى 17 نوفمبر 2019.
الشارقة 24:

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للشعر العربي، في مدينة الأقصر "مصر"، الخميس الموافق 14 نوفمبر 2019، و تتواصل حتى 17 نوفمبر 2019.

يشارك في هذه الدورة نخبة من كبار أدباء ومبدعي مصر، وضيوف من الوطن العربي.

من جانبه، أكد سعادة الأستاذ عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، أن بيوت الشعر في الوطن العربي قدمت العديد من الفعاليات التي ساهمت بفاعلية في استنهاض الحراك الثقافي في الوطن العربي، تجلى ذلك باستضافة بيوت الشعر العديد من الأدباء والشعراء، وتحولت بهذا إلى حاضن حقيقي للشعراء والموهوبين من كافة المحافظات، والمدن في الدول العربية، في الوقت ذاته بادرت بيوت الشعر بطباعة الدواوين الشعرية التي شكلت رافداً قيماً للمكتبة العربية.

وأضاف العويس، أن الشارقة بقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تترجم رؤيتها للتنمية الثقافية كونها عاصمة للثقافة العربية والإسلامية، من خلال الدعم اللامحدود لمبدعي العالم العربي، وذلك عبر مشاركتهم في أنشطتها وبرامجها التي تنظم على مدار العام في مجالات الثقافة المتنوعة".

تبدأ فعاليات المهرجان بقصر الثقافة في الأقصر، في الساعة 7:00 مساءً، ويتضمن الافتتاح السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، وكلمات لمعالي الدكتورة ايناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، وكلمة المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر، وكلمة الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر في الأقصر، يلي ذلك الأمسية الشعرية الأولى بمشاركة الشعراء: أحمد سويلم، وأحمد نناوي، وأشرف قاسم، وحسن شهاب الدين، وشيرين العدوي، ومحمد إسماعيل، ومحمد عرب صالح، من تقديم الشاعر حسن عامر.

وتبدأ فعاليات اليوم الثاني في بيت الشعر بالأقصر، بافتتاح المعرض الفني بعنوان "ملتقى الأقصر الرابع للخط العربي"، بمشاركة 25 من فناني الحروفيات والخط العربي حيث يتم عرض 30 لوحة فنية، يلي ذلك أمسية شعرية يشارك فيها: أحمد عادل، وجابر بسيوني، وشمس المولى، وصلاح اللقاني، وحاتم عبد الهادي، وعلي مصطفى لون، يديرها الشاعر محمد الكرشابي، بعدها يقام حفل فني لـ الفنان أحمد إسماعيل والفنان عبد الله جوهر.

أما فعاليات اليوم الثالث في بيت الشعر بالأقصر، فتبدأ في تمام الساعة 10:30 صباحاً بجلسة نقدية بعنوان "تحولات القصيدة العربية"، برئاسة الأستاذ الدكتور محمد أبو الفضل بدران، ويشارك فيها: الأستاذ الدكتور أحمد درويش، والأستاذ الدكتور عبد الرحيم الكردي، يليها جلسة شعرية صباحية يشارك فيها الشعراء: درويش الأسيوطي، وشعبان يوسف، وسهير المصادفة، ومروة جابر، ومصطفى جوهر، ومحمود مرعي، يدير الجلسة الشاعر محمد جاد المولى، مساءً بساحة معبد الأقصر في المسرح المكشوف تقام أمسية لشعراء "الواو" بمشاركة: "عادل صابر، عبدالناصر أبوبكر، ومحمد النوبي، وفوزي عبدالسميع، وأميرة محمد، يديرها الشاعر خالد الطاهر، بعدها يتم تقديم فقرة استعراضات فنية لفرقة قنا للفنون الشعبية.

واليوم الختامي للمهرجان تبدأ فعالياته في تمام الساعة 10:00 صباحاً في بيت الشعر بالأقصر بحفل توقيع 5 دواوين شعرية لشعراء استضافهم بيت الشعر من مطبوعات دائرة الثقافة بالشارقة، تليها جلسة للشعراء "الحسين خضيري، وإيهاب البشبيشي، وشريف أمين، وعبيد عباس، ومحمد منصور الكلحي"، بإدارة الشاعر بكري عبد الحميد.

وفي مساء اليوم نفسه، تقام أمسية يشارك فيها الشعراء: أحمد العراقي، وسعد عبد الرحمن، وشريف السيد، وعلاء جانب، وعبد العزيز الزراعي، محمد حسن، ويديرها الشاعر جابر بسيوني، وتختم فعاليات المهرجان بعرض موسيقي لفرقة الأقصر للموسيقى العربية.