تعود لعائلات الأسرة الـ22 القدیمة

مصر تعلن اكتشاف 30 تابوتاً خشبياً ملوناً في الأقصر

  • السبت 19, أكتوبر 2019 09:01 م
  • مصر تعلن اكتشاف 30 تابوتاً خشبياً ملوناً في الأقصر
  • مصر تعلن اكتشاف 30 تابوتاً خشبياً ملوناً في الأقصر
التالي السابق
أعلن وزیر الآثار المصري الدكتور خالد العناني، یوم السبت، اكتشاف خبیئة توابیت آدمیة، تضم 30 تابوتاً خشبیاً لرجال وسیدات وأطفال، في حالة جیدة، من الحفظ والألوان والنقوش بمنطقة جبانة العساسیف بمحافظة الأقصر.
الشارقة 24 – كونا:

أكد وزیر الآثار المصري الدكتور خالد العناني، یوم السبت، اكتشاف خبیئة توابیت آدمیة، تضم 30 تابوتاً خشبیاً لرجال وسیدات وأطفال، في حالة جیدة، من الحفظ والألوان والنقوش بمنطقة جبانة العساسیف بمحافظة الأقصر جنوبي البلاد.

ووصف العناني في مؤتمر صحافي، خبیئة العساسیف التي نجحت البعثة الأثریة المصریة في اكتشافھا، بأنھا تعد من أھم الاكتشافات في العصر الحدیث، موضحاً أنھا أول خبیئة توابیت آدمیة كبیرة، یتم اكتشافھا كاملة منذ نھایة القرن التاسع عشر.

وأضاف أن التوابیت تعود لعائلات الأسرة الـ22 من الأسر المصریة القدیمة، وجمیعھا خرجت في مستوى وعمق متر واحد من سطح الأرض، مشیراً إلى أن ذلك ھو الأسلوب المتبع لتخزین التوابیت في تلك العصور القدیمة.

وذكر الوزير المصري، أنه من المرجح أن أحد كبار الكھنة، قام بجمع التوابیت المكتشفة من المقابر بمنطقة جبانة العساسیف، ووضعھا في مخزن لحفظھا من السرقات في تلك الفترة.

وأكد أنه تم العثور على التوابیت، بالوضع الذي تركھا علیه المصري القدیم، موضحاً أنھا توابیت مغلقة بداخلھا المومیاوات مجمعین في خبیئة في مستویین، الواحد فوق الآخر، ضم المستوى الأول 18 تابوتاً، والمستوي الثاني 12 تابوتاً.