مع جهات مختلفة

"القصباء" تقدّم ورشاً تقنية متطورة بشهر الإمارات للابتكار

  • الأربعاء 27, فبراير 2019 02:07 م
ساهمت القصباء، في احتفالات "شهر الإمارات للابتكار"، خلال فبراير، بتنظيم سلسلة من ورش العمل والبرامج التي سلطت الضوء على اختراعات وابتكارات الأطفال واليافعين، بالتعاون مع مؤسسات مختلفة، أبرزها "بينالي الشارقة للأطفال"، وتطبيق "كفو"، و"أفق الإبداع"، و"فيكسرمان".
الشارقة 24:

شاركت القصباء، الوجهة الثقافية والسياحية والعائلية الترفيهية الأبرز في إمارة الشارقة، بـاحتفالات "شهر الإمارات للابتكار"، الحدث الوطني الذي يحتفي بالابتكار في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة خلال شهر فبراير.

ونظمت القصباء بهذه المناسبة سلسلة من ورش العمل والبرامج التي سلطت الضوء على أحدث اختراعات وابتكارات الأطفال واليافعين، وتأتي الورش بالتعاون مع عدد من المؤسسات والجهات المختلفة، أبرزها "بينالي الشارقة للأطفال"، وتطبيق "كفو" لتوصيل وقود المركبات، و"أفق الإبداع"، و"فيكسرمان".

وفي هذا الشأن ذكرت خلود سالم الجنيبي، مدير عام القصباء بأن استضافة هذه الأنشطة في القصباء أسهم بإثراء الفعاليات المجتمعية الرامية لتعزيز ثقافة الابتكار، لكافة أفراد المجتمع وخصوصاً الأطفال والناشئة، حيث وُفرت التجهيزات اللازمة للمؤسسات المشاركة بشهر الإمارات للابتكار، لعرض تجاربها وتقديم ورشها لجمهور وزوار القصباء.

وأضافت بأن الفعاليات تهدف إلى تشجيع المؤسسات التعليمية، والشركات المحلية والعالمية، على إبراز أحدث الابتكارات في عدد من القطاعات، وإطلاع الجمهور على أحدث المشاريع والمبادرات المبتكرة.

وكانت القصباء، أولى محطات الورش الفنيّة المتنقلة التي ينظمها بينالي الشارقة للأطفال في دورته الـ 6 تحت شعار "المستقبل بحدود خيالك"، وقدمت مزيجاً من الأنشطة، التي حاكت خيال الأطفال وحفزت قدراتهم وطاقاتهم الفنية، وخصص البينالي غرفة فنية تسمح للأطفال بتلوين الأشكال والرسوم على جدرانها، لينقلهم إلى عالم تفاعلي كبير يشبه دفاتر تلوين الصغار.

وفي الفعالية الثانية، نظّم "أفق الإبداع"، برنامج عباقرة المستقبل، ورشة عمل تكنولوجية-إلكترونية للأطفال، خاضوا خلالها تجربة فريدة، وتعرفوا فيها على أساسيات الطاقة الكهربائية بطريقة مرحة وممتعة، واستكشفوا علوم الكمبيوتر، والحوسبة الفيزيائية.

وتناولت ورشة أخرى مبادئ البرمجة، وموارد العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، أو ما يعرف بمبادئ "ستيم"، لتجعل من التعلم عملية ملهمة لأطفال اليوم، واستخدمت الورشة نظام لعبة تركيب "الليغو" العادية.

وجمعت القصباء زوارها على عربة مبادرة "كفو" ليتعرفوا على كيفية عمل هذه الخدمة "تحت الطلب"، التي يمكنهم من خلالها طلب الوقود وإيصاله في أي وقت إلى عنوان محدد.

وشاركت شركة "فيكسرمان" في الفعاليات بالقصباء، بهدف نشر الوعي بين الحاضرين بسهولة إصلاح الكمبيوترات المحمولة أو الهواتف الذكية في منازلهم، دون الحاجة للذهاب إلى متاجر الكمبيوترات والهواتف.

ويأتي تنظيم القصباء لفعاليات "أسبوع الابتكار" خلال شهر فبراير في إطار جهودها الرامية لتعزيز القدرات على المستوى المحلي، والإسهام بنشر ثقافة الابتكار في جميع أرجاء الدولة، وتشجيع كافة أفراد المجتمع على الابتكار.