ورش إبداعية ومعارض رائعة تجذب الزوار والمصورين للتجول في أروقة المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر"، حيث أنارت حلقة النقاش التي عقدت في رابع أيام المهرجان، حول الإنتاج الافتراضي وواقعه ووتقنياته ومستقبله، والتي استضافت المخرج سراج جهافيري، وبارتوس جانكوفسكي، منتج وكاتب سيناريو؛ وبورا باتور، مصمم الإنتاج التركي.
الشارقة 24:
سلطت النسخة الثامنة من المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر"، الضوء على الإنتاج الافتراضي والخصائص الذي يحملها من خلال استضافة المخرج سراج جهافيري، وبارتوس جانكوفسكي، منتج وكاتب سيناريو، وبورا باتور، مصمم الإنتاج التركي.
وصرح لبارتوس جانكوفسكي، المنتج وكاتب السيناريو، بأن مستقبل الإنتاج الافتراضي مشرق ومضيئ، مؤكداً أهمية تعلم كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة والتعامل مع أدواتها، مشددًا على أن الذكاء الاصطناعي الجديد سيكون جزءًا من الإنتاج خلال بضعة أشهر أو بحد أقصى سنتين.
وألقى بارتوس جانكوفسكي الضوء على أهمية مواكبة العصر وتعلم استخدام التقنيات الجديدة في مجال الإنتاج الافتراضي، حيث يتزود هذا المجال بتقنيات جديدة يوماً بعد يوم، وأن التعلم به هو ضرورة ملحة.
فيما صرح المخرج الشهير سراج جهافيري، الذي أخرج إعلانات لأبرز العلامات التجارية في العالم بما في ذلك "كوكا كولا" و"سيتي بنك" و"اتصالات" و"إتش إس بي سي"، بأن مستقبل الإنتاج الافتراضي سيتمركز حول الاتصال وكيفية تمثيله بجدارة أمام العدسات، لما يمثله المخرج أمام الشاشة الخضراء، ويظهر كحقيقة ملموسة أمام المشاهدين.
وأعطى سراج جهافيري مثالاً على مشهد لديناصور، حيث ساهم استخدام تقنية الإنتاج الافتراضي ببراعة في إنتاج مشهد حقيقي يأخذ الحضور في رحلة مثيرة مليئة بالحماس بفضل التكنولوجيا الحديثة التي يتميز بها الإنتاج الافتراضي.
وذكر بورا باتور بأنه سيصبح استخدام الإنتاج الافتراضي شائعاً بشكل متزايد في صناعة السينما؛ نظراً لتكلفته من حيث نفقات الإنتاج، حيث تسمح هذه التقنية المبتكرة لصانعي الأفلام بإنشاء بيئات واقعية وغامرة دون الحاجة إلى إنشاء مجموعات مادية أو السفر إلى مواقع مختلفة.
وأضاف بورا باتور، أن الاستوديوهات الافتراضية ستصبح مستقبل السينما، وستتحول غالبية الاستوديوهات إلى استوديوهات افتراضية لإنتاج أفلام عالية الجودة بتكلفة أقل.