جار التحميل...

°C,
لتعزيز مبادرات التحول الرقمي

"الاتحادي للتنافسية والإحصاء" و "مايكروسوفت" يبرمان اتفاقية تعاون

October 26, 2021 / 4:40 PM
وقع المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء اتفاقية تعاون مع شركة "مايكروسوفت" تهدف إلى تعزيز مبادرات التحول الرقمي والاستفادة من المخزون الكبير للبيانات الضخمة المتاحة في "بحيرات البيانات" لدعم اتخاذ القرارات وبناء السياسات التنموية والمبادرات الاستراتيجية.
الشارقة 24- وام:

بهدف تعزيز مبادرات التحول الرقمي والاستفادة من المخزون الكبير للبيانات الضخمة المتاحة في "بحيرات البيانات"، لدعم اتخاذ القرارات وبناء السياسات التنموية والمبادرات الاستراتيجية؛ أبرم المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء اتفاقية تعاون مع شركة "مايكروسوفت".

وبموجب الاتفاقية ينظم المركز بالشراكة مع "مايكروسوفت" برامج تدريبية وورش عمل مشتركة ويعتمد حلول وتقنيات "مايكروسوفت" في مجال البيانات الضخمة والبيانات المفتوحة.

فيما تقدم "مايكروسوفت" للمركز خدمات الدعم الفني المتقدم والاستشارات التقنية في مجال معالجة وتحليل مخزون "بحيرات البيانات" لتعزيز الاستفادة من حجم البيانات الضخمة المتولدة عن الجهات الحكومية ليتمكن خبراء المركز من تقديم رؤى تعتمد على البيانات الدقيقة لصناع القرار وراسمي السياسات والشركاء في الجهات الحكومية والخاصة.

وتمثل "بحيرات البيانات" مستودعات رقمية لتخزين البيانات الضخمة بشكلها الخام وبتنسيقها الأصلي بحيث تخزن فيها البيانات الآنية من تطبيقات الأعمال المختلفة والتي يتم الحصول عليها من مصادر متعددة مثل إنترنت الأشياء ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الأجهزة المحمولة.

و قالت حنان منصور أهلي مديرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء بالإنابة: "تولي حكومة دولة الإمارات أهمية كبرى للبيانات كونها تساهم وبشكل فعال في تحسين المبادرات وتعزيز السياسات التنموية وصناعة القرار وتسهم في بناء مجتمع قائم على المعرفة وتأتي هذه الاتفاقية مع مايكروسوفت لدعم جهود المركز الرامية إلى تسخير أحدث التقنيات في مجال علوم البيانات وتطبيق أفضل الممارسات المعتمدة عالميا في إدارة وتحليل البيانات الضخمة بهدف مواكبة التطور السريع الذي تشهده دولة الإمارات في مشاريع التحول الرقمي في القطاعين الحكومي والخاص".

و أضافت إن " هذه الاتفاقية ستدعم جهودنا في توفير أكبر كم ممكن من حزم البيانات المفتوحة لشركائنا في الجهات الحكومية والخاصة وللباحثين ولمجتمع دولة الإمارات إضافة إلى المؤسسات الدولية من خلال توفير حزم البيانات على منصة الأمم المتحدة للبيانات المفتوحة خاصة بعد القفزة الكبيرة التي حققتها دولة الإمارات في الإصدار الأخير من تقرير مخزون البيانات المفتوحة "ODIN" الذي تصدره منظمة البيانات المفتوحة والذي حققت فيه الدولة المركز الـ 16 عالمياً بقفزة بلغت 51 مرتبة دفعة واحدة ما يعزز مبدأ الشفافية في العمل الحكومي ويسهم في تحقيق إنجازات استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال البيانات لخدمة كافة القطاعات والأفراد".

من جهته أكد سيد حشيش مدير عام "مايكروسوفت" في الإمارات أن البيانات هي ثروة المستقبل لافتا إلى أن اتفاقية الشراكة مع المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء تأتي لتؤكد الدور الريادي لـ "مايكروسوفت" في مجال تقنيات البيانات الضخمة وتسخير الذكاء الاصطناعي في إدارة وتحليل البيانات في القطاع الحكومي.

وقال: " بما يمتلكه المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء من بيانات ضخمة وما تملكه "مايكروسوفت" من تقنيات وحلول متطورة في مجال إدارة وتحليل البيانات يمكن أن تساهم هذه الاتفاقية إلى حد بعيد في توفير قيمة مضافة للاستفادة المثلى من البيانات في دعم المبادرات المبتكرة وتحسين اتخاذ القرار وتعزيز الشفافية الحكومية.
October 26, 2021 / 4:40 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.