جار التحميل...

°C,
بعد الإعلان الجمعة عن إنجاز المشروع بالكامل

الكرملين يدعو إلى تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" في أقرب وقت ممكن

September 10, 2021 / 4:55 PM
دعا الكرملين إلى وضع خط أنابيب غاز نورد ستريم 2 الذي يربط روسيا بألمانيا، في الخدمة في أقرب وقت ممكن بعد أن أعلنت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة الجمعة استكمال بناء الخط.
الشارقة 24- وكالات:

 أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية سيرغي نيكيفوروف، أن تشغيل خط أنابيب غاز نورد ستريم 2 الذي يربط روسيا بألمانيا، سيكون في أقرب وقت ممكن بعد الإعلان في وقت سابق الجمعة عن إنجاز أعمال بنائه.

وأعلنت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة الجمعة، أن بناء خط أنابيب غاز "نورد ستريم 2" أُنجز بالكامل، إثر ورشة استراتيجية تأخرت مرات عدة بسبب تهديدات بفرض عقوبات أميركية وتوترات جيوسياسية.

ويمتدّ هذا الأنبوب الذي تبلغ قدرة نقله 55 مليار متر مكعب من الغاز في العام، على 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق وهو الطريق نفسه الذي يمتدّ عليه مشروع "نورد ستريم 1" الذي وضع في الخدمة منذ العام 2012.

على مدى سنوات، تواجهت واشنطن وبرلين بشأن المشروع إنما أيضاً الأوروبيون في ما بينهم، كذلك روسيا وأوكرانيا، حليفة الغرب في مواجهة موسكو التي ترى أن تشغيل خط الأنابيب يُضعف موقعها.

أخيراً سمح تغيير واشنطن موقفها بعد وصول جو بايدن إلى البيت الأبيض، بالتوصل إلى تسوية ألمانية أميركية لمحاولة وضع حدّ لهذا الخلاف.

تعتبر أوكرانيا أن الأنبوب قد يحرم كييف على المدى الطويل من مبلغ سنوي قدره 1,5 مليار دولار على الأقل تجنيه حالياً من عبور الغاز الروسي في أراضيها نحو أوروبا، بالإضافة إلى أنه يقوّض نفوذها إزاء خضمها الروسي.

 وأكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أواخر أغسطس من أوكرانيا أن بلادها ستفعل كل ما بوسعها لتمديد عقد العبور الروسي الأوكراني الذي ينتهي العمل به العام 2024، وأبلغها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي أنه يعتبر نورد ستريم 2 بمثابة "سلاح جيوسياسي خطير".
 
September 10, 2021 / 4:55 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.