جار التحميل...

°C,
"بالبازم" البحرية

"أدنوك" ترسي عقداً بقيمة 2.73 مليار درهم لتطوير حقول منطقة امتياز

May 25, 2021 / 10:54 AM
أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الثلاثاء، عقداً بقيمة 2.73 مليار درهم "744 مليون دولار"، لتطوير الحقول الواقعة في منطقة امتياز "بالبازم" البحرية، وجاءت الترسية عقب عملية مناقصة اتسمت بالتنافسية، وسيتم إعادة توجيه 65% من القيمة الإجمالية للعقد إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.
الشارقة 24 – وام: 

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الثلاثاء، عن ترسية عقد بقيمة 2.73 مليار درهم "744 مليون دولار"، وذلك لتطوير الحقول الواقعة في منطقة امتياز "بالبازم" البحرية، بما يؤكد سعي الشركة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من حقول أبوظبي، في الوقت الذي تواصل فيه جهودها لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030.

وتقع منطقة "بالبازم" على بعد 120 كيلو متراً شمال غربي مدينة أبوظبي، وتتكون من ثلاثة حقول؛ يطلق عليها الحقول البحرية الهامشية، وهي "بالبازم" و"أم الصلصال" و"أم الضلوع".

وأرست شركة "الياسات للعمليات البترولية المحدودة" "الياسات" التابعة لأدنوك والمشروع المشترك مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي"؛ عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد على شركة "شركة الإنشاءات البترولية الوطنية"NPCC".

وتمتلك أدنوك حصة 60% و"سي إن بي سي" 40% في "الياسات"، ما يعزز العلاقات الثنائية القوية والشراكة في مجال الطاقة التي تربط بين دولة الإمارات والصين.

وتأتي ترسية العقد عقب عملية مناقصة اتسمت بالتنافسية، وسيتم إعادة توجيه 65% من القيمة الإجمالية للعقد إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، مما يعكس مواصلة أدنوك إعطاء الأولوية لتعزيز القيمة المحلية المضافة خلال تنفيذها لاستراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

وعبّر ياسر سعيد المزروعي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك؛ عن سعادته بتطوير حقول النفط الواقعة في منطقة امتياز " بالبازم" البحرية بالكامل، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي مؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي". 

وقال: "تعكس ترسية هذا العقد التزامنا بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من جميع موارد أبوظبي الهيدروكربونية، بما يعود بالنفع والفائدة على دولة الإمارات وشعبها وشركائنا، ويغطي نطاق ترسية العقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد والتشغيل للمرافق البحرية المطلوبة لتمكين تحقيق سعة إنتاجية كاملة تبلغ 45 ألف برميل يومياً من الخام الخفيف، بكثافة حوالي 35 درجة وفقاً لتصنيف معهد البترول الأميركي، و27 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز المصاحب من منطقة "بالبازم"، ومن المتوقع أن يبدأ أول إنتاج للنفط في عام 2023".

وفي إطار العملية التمهيدية لترسية عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، أجرت شركة "الياسات" مسابقة حول التصاميم الهندسية الأولية بين مقدمي العطاءات لتعزيز المشروع.

وساهمت هذه المبادرة في تقليص الجدول الزمني للمناقصة بما يصل إلى 12 شهراً، من خلال إلغاء الحاجة لعملية تقديم العطاءات الفنية لمرحلة الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، وساهمت في توفير نفقات رأسمالية بنحو 697.3 مليون درهم "190 مليون دولار.

من جانبه، أوضح شاهين المنصوري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة "الياسات"، أن إجراء مسابقة حول التصاميم الهندسية الأولية وترسية عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمنطقة "بالبازم" البحرية؛ يؤكد على نهج "الياسات" الرامي إلى التركيز على التنافسية وخفض التكاليف، لضمان القدرة على تطوير مناطق امتيازنا تجارياً وتوفير قيمة مستدامة بعيدة المدى لأدنوك وشريكها مؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي". 

وقال: "ستواصل "الياسات" جهودها لخفض التكاليف، فيما نسعى لتعزيز القيمة من حقول أبوظبي الأصغر نسبياً، التي تتطلب نموذجاً تشغيلياً بسيطاً لتحسين إمكانات إنتاجها وقيمتها".

 ويشمل نطاق المشروع تنفيذ ثلاثة أبراج رؤوس آبار بحرية، بمعدل واحد في كل حقل من الحقول الثلاثة في منطقة "بالبازم"، لربط خطوط الأنابيب والكابلات البحرية بجزيرة زركوه، الواقعة على بعد حوالي 60 كيلومتراً من حقل "بالبازم"، كما يغطي المشروع تطوير مرافق جديدة لحقن المياه، ومعالجة المياه المنتجة، وضغط الغاز، والمرافق المرتبطة بها، فضلاً عن أعمال التطوير للربط مع المرافق القائمة في جزيرة زركوه.

ويغطي امتياز "الياسات" منطقتين، إحداهما بحرية والأخرى مختلطة برية/بحرية، وتشمل المنطقة البحرية حقول النفط في "بوحصير" و"بالبازم" و"أم الصلصال" و"أم الضلوع" و"أرزانة"، بينما تقع المنطقة البرية/البحرية جنوب غربي مدينة أبوظبي.

وتركز الشركة على استكشاف وتطوير كلتا منطقتي الامتياز باستخدام نموذج تشغيل بسيط، ويعد "بوحصير" أول حقل من حقول "الياسات" يدخل الخدمة عقب بدء الإنتاج في عام 2018.
 
May 25, 2021 / 10:54 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.