جار التحميل...

°C,
تسعى للإقلاع عن "إدمانها" على الفحم

بولندا تشهد طفرة بمجال الطاقة الشمسية بفضل الألواح الضوئية

May 19, 2021 / 6:32 PM
تشهد بولندا طفرة في مجال الطاقة الشمسية، من شأنها المساعدة في الإقلاع عن الاعتماد الزائد على الفحم، إذ يأمل مراقبون في أن تسهم تكنولوجيا مطوّرة محلياً للألواح الضوئية في تغيير قواعد اللعبة على صعيد استغلال طاقة الشمس.
الشارقة 24 – أ ف ب:

تعيش بولندا طفرة في مجال الطاقة الشمسية، من شأنها المساعدة في الإقلاع عن الاعتماد الزائد على الفحم، إذ يأمل مراقبون في أن تسهم تكنولوجيا على صعيد استغلال طاقة الشمس، مطوّرة محلياً وتعتمد على الألواح الضوئية، في تغيير قواعد اللعبة.

وبقيت البلاد متأخرة طويلاً عن سائر أعضاء الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة الشمسية، لكنّ مساعدات أقرتها الحكومة أخيراً انعكست انتشاراً للألواح الشمسية على الأسطح في كل أنحاء بولندا بوتيرة غير مسبوقة.

قد لا تتبادر صورة السماء الصافية إلى الذهن عند التفكير ببولندا، إذ تُعرف البلاد بالضباب الدخاني الكثيف الذي يخنق المدن والقرى بسبب مصانع الفحم الذي يُطلق عليه في بولندا اسم "الذهب الأسود".

وفيما لا يزال الفحم يوفر ما يقرب من 80 في المئة من احتياجات الطاقة في بولندا، اضطرت البلاد إلى البحث عن حلول صديقة للبيئة، ودعمها بموجب خطة الاتحاد الأوروبي لخفض الانبعاثات، والتي تلزم بولندا على إغلاق مناجم الفحم بحلول العام 2049.

وفي مدينة سكافينا جنوب البلاد، كان أندريه ماتشنو، صاحب نزل سابق يبلغ من العمر 74 عاماً، من أوائل السكان الذين استبدلوا غلاية الفحم القديمة بألواح شمسية.

وأكد بينما كان يلعب مع حفيده في حديقة العائلة "بلدية المدينة دعمت الطاقة الشمسية، لذلك اغتنمنا الفرصة، بعدها حذا آخرون حذونا، كان اختياراً ممتازاً".

وقال ماتشنو الذي عانت مدينته طوال عقود من التلوث الناجم عن مصنع ألمنيوم أغلق أبوابه لاحقاً، "يمكننا الآن التنفس بشكل أفضل في سكافينا".

وقال ريشارد فنوك خبير الطاقة المتجددة في الوكالة الوطنية للحفاظ على الطاقة "نشهد إقبالاً على المنشآت الكهروضوئية الدقيقة في بولندا".

وحالياً، لا يزال نحو 70 في المئة من المزارع العاملة بالطاقة الشمسية في بولندا صغيرة، وتتألف من معدات بمتوسط طاقة يبلغ 8 كيلوواط.

لكن في غضون خمس سنوات، ازدادت قدرات منشآت الطاقة الكهروضوئية في بولندا من 187 ميغاواط فقط إلى 3935 ميغاواط في 2020، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى الطفرة في انتشار ألواح الطاقة على الأسطح.

وفي العام الماضي، شهدت الدولة الأوروبية التي يبلغ عدد سكانها 38 مليون نسمة، نمواً بنسبة 155 في المئة في هذا القطاع، مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 22 في المئة، بحسب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.

ويعزو فنوك حماس بولندا للطاقة الشمسية إلى المساعدات العامة السخية، وخيار ضخ الطاقة الفائضة، الناتجة عن ألواح الأسطح في الشبكات المحلية.
May 19, 2021 / 6:32 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.