جار التحميل...

°C,
مجلس الوزراء يهنئ رئيس الدولة والحكام بمناسبة حلول رمضان

محمد بن راشد يعتمد الاستراتيجية الوطنية لاستقطاب واستبقاء المواهب

April 14, 2021 / 8:45 PM
اعتمد مجلس الوزراء، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الاستراتيجية الوطنية لاستقطاب واستبقاء المواهب في الإمارات، والتي تشكل خطة عمل متكاملة لتعزيز جاذبية الدولة أمام العقول والمواهب اللامعة من كافة أرجاء العالم.
الشارقة 24 – وام:

رفع مجلس الوزراء، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أسمى التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأصحاب السمو الحكام، وشعب الإمارات والمقيمين على أرضها، والمسلمين في كافة أرجاء العالم، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وخلال الاجتماع الذي عقد الأربعاء، في مبنى مجلس الوزراء في مجمع قصر الوطن بأبوظبي، بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، اعتمد مجلس الوزراء عدداً من القرارات والمبادرات الهادفة إلى مواصلة تطوير منظومة العمل الحكومي بما يسهم في تعزيز المكانة الريادية للدولة كوجهة مفضلة للعيش والعمل والاستثمار.

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد: "ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن... استعرضنا في بدايته استعداداتنا للحدث الأكبر الذي تستضيفه دولتنا في 2021 ... عشرة أعوام من البناء.. 230 ألف عامل.. 190 دولة مشاركة.. و170 يوماً لانطلاقته.. نحن جاهزون لاستضافة العالم في إكسبو دبي 2020"، وذكر سموه "نجاح اكسبو بعد جائحة كوفيد هو نجاح للعالم وتفاؤل بتعافي الحركة الاقتصادية والثقافية العالمية.. ووجهنا كافة الوزارات الاتحادية بلعب أدوار قيادية خلال إكسبو لتوسيع آفاق التعاون الدولي والمساهمة في رسم الأجندة العالمية القادمة حول مختلف القضايا وتفصيلاً، استعرض مجلس الوزراء خلال جلسته خطط واستعدادات إكسبو 2020 من خلال عرض قدمته معالي ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، حيث تناول العرض جاهزية فرق العمل لاستضافة الحدث الأكبر عالمياً، والذي تم العمل عليه خلال 10 أعوام وستشارك فيه 190 دولة، كما تم استعراض مشاركة الجهات الاتحادية في حكومة الإمارات ضمن برامج إكسبو2020، من خلال فعاليات وأنشطة وزيارات للوفود المشاركة ضمن 11 موضوعاً ذا أولوية في المخططات الاستراتيجية للدولة، تحمل شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل".

وقد أكد سموه أن نجاح استضافة أكبر حدث عالمي في تاريخ منطقتنا، وفي مرحلة ما بعد الجائحة العالمية مسؤولية وطنية، خاصةً وأنها تتزامن مع احتفالنا باليوبيل الذهبي ومرور خمسين عاماً على مسيرتنا التنموية الرائدة، والحدث فرصة غير مسبوقة ولن تكرر في المنظور القريب، وبالتالي لا بد من تسخيرها لخدمة الخطط الاستراتيجية الوطنية للخمسين عاماً القادمة، ويتضمن ذلك أن تتخذ كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية، وعلى رأسها الوزارات الاتحادية دوراً قيادياً في تنفيذ برامج في إكسبو توسع آفاق التعاون مع الدول والمؤسسات العالمية العامة والخاصة، مما سيسمح للإمارات بأن تمارس دوراً قيادياً في رسم الأجندة العالمية وفي القضايا العالمية ذات الصلة بمصالحنا الوطنية.

وأضاف سموه "إكسبو 2020 مرآة للإمارات بتاريخها وثقافتها العريقين وشهادة لإنجازاتها وأصدق تعبير عن طموحاتها التي لا ولن تعرف الحدود".

وقد جرى خلال الاجتماع عرض البرامج التي ستشارك بها الوزارات الاتحادية حسب اختصاصها، ومنها الفضاء، المياه، التغيير المناخي، استدامة البيئة، التسامح، المعرفة والتعليم، الصحة، وغيرها من المواضيع المنضوية تحت برنامج إكسبو 2020 "الإنسان وكوكب الأرض"، والذي تم اعتماده من قبل المجلس.

كما ذكر سموه "اعتمدنا اليوم أيضا الاستراتيجية الوطنية لاستقطاب واستبقاء المواهب، والتي نسعى من خلالها لتكون الإمارات ضمن المراكز الثلاثة الأولى عالمياً في اكتساب العقول وتوفر أفضل الكوادر العالمية لدعم مسيرة التنمية"، وتفصيلاً، اعتمد المجلس "الاستراتيجية الوطنية لاستقطاب واستبقاء المواهب في دولة الإمارات العربية المتحدة"، والتي تشكل خطة عمل متكاملة لتعزيز جاذبية الدولة أمام العقول والمواهب اللامعة من كافة أرجاء العالم، والحفاظ على المكانة التي تحظى بها الإمارات كواحدة من أفضل دول المنطقة والعالم جذباً للعقول.

وتهدف الاستراتيجية الوطنية إلى استقطاب واستبقاء المواهب في القطاعات الاستراتيجية للدولة، وتهيئة البيئة المناسبة لوضع الإمارات ضمن قائمة أفضل الدول في مؤشرات تنافسية المواهب العالمية، وذلك عبر صياغة إطار حوكمة متكامل يضمن توافر المواهب والمهارات القادرة على دعم طموح الإمارات وسعيها الحثيث لتعزيز حضورها في العديد من المجالات العلمية المتخصصة ضمن استعداداتها للأعوام الخمسين المقبلة.

تركز الاستراتيجية الوطنية على الوصول لعدد من المستهدفات في مؤشرات تنافسية المواهب العالمية، ضمن 3 أهداف رئيسية هي ترسيخ مكانة دولة الإمارات كإحدى أفضل 10 دول في مجال تنافسية المواهب العالمية، وضمان توافر المواهب في القطاعات الاستراتيجية للدولة لتمكين اقتصاد المعرفة، إلى جانب ترسيخ صورة دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة مفضلة للمواهب العالمية.
April 14, 2021 / 8:45 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.