أطلقت وزارة التربية والتعليم، البرنامج الصيفي لتعليم الفلسفة للمعلمين عن بعد، مستهدفاً معلمي الحلقة الثالثة من كافة التخصصات، تمهيداً لتضمين مادة الفلسفة في المناهج الدراسية بداية من العام الدراسي المقبل.
الشارقة 24: أعلنت وزارة التربية والتعليم، إطلاق البرنامج الصيفي لتعليم الفلسفة للمعلمين عن بعد، مستهدفاً معلمي الحلقة الثالثة من كافة التخصصات، تمهيداً لتضمين مادة الفلسفة في المناهج الدراسية بداية من العام الدراسي المقبل.
ويهدف البرنامج تعليم الفلسفة للمعلمين وسيلةً لإغناء شخصية المتعلم وإعداد المواطن الواعي بانتمائه للوطن والمسهم إيجابياً في تطوير مجتمعه وتعزيز قيم الإنسانية المشتركة.
وباشر البرنامج فعالياته من 5 يوليو الجاري ويستمر حتى 24 أغسطس بمعدل ورشتين في الأسبوع مدة ساعة لكل ورشة، تتضمن أنشطة وتدريبات يقدمها فريق خبراء مناهج الفلسفة على فهم المشكلات المطروحة، وحل المشكلات بالاعتماد على العقل والحوار، ومحاورة معارف الغير، وإعادة رسم التقاطعات بين المعارف الإنسانية، لرؤية في ما وراء المهنة.
وعقدت اليوم ورشة "الرهانات التربوية والثقافية لتعليم الفلسفة في دولة الإمارات العربية المتحدة" ضمن البرنامج الصيفي لتعليم الفلسفة للمعلمين عن بعد، وأوضحت الورشة أن دولة الإمارات تضع رهانها الكامل على التعليم، ولتحقق القفزة المطلوبة، في قطاع التعليم يجب إشراك الثقافة في صياغة المستقبل، وبتعدد الخبرات، تتكامل المناهج في وضع الأسس الاستراتيجية لتضمين منهج الفلسفة ضمن المواد الدراسية.ويتناول برنامج تعليم الفلسفة للمعلمين، خمسة محاور هي فهم خصوصيات التفكير الفلسفي وتميزه عن الأنماط الأخرى للتفكير الإنساني (التفكير العلمي، الديني، الأسطوري...)، والتمكن من أدوات التفكير النقدي وتوظيفه في تكوين مواقف شخصية متوازنة ومسؤولة، ومساءلة المعارف والنظريات والعلم والتقنية، مساءلةً نقديةً بعيداً عن الوثوقية أو الدوغمائية، والتشبع بقيم الحوار واحترام الاختلاف، والتسامح، ونبذ العنف والتعصب، مع قبول الغير المخالف، بالإضافة لامتلاك مواقف نقدية من القضايا الراهنة، مما يسمح للإنسان بالاندماج الفعلي في زمن مجتمعه وفي الإنسانية.