عرض 1 - 10 من 40 نتيجة
  • 2019 مايو 09كتّاب
    الصوم... المعنى والدلالة

    إن الحدّ الذي يقف عليه العلماء في تحديد معنى الصيام، لا يخرج في مضمونه عن ماهية الإمساك في وقت مخصوص على وجه مخصوص، وهو بهذا المعنى يفيد في أطره الشرعية الامتناع عن المباحات على وجه الخصوص من أجل نيل رضا الله –عز وجل- امتثالاً لقوله تعال:" يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلّكم تتّقون"[البقرة:183]

  • 2019 أبريل 11كتّاب
    الإحسان بين رسم التكوين ونطاق التطبيق

    للإحسان مفهوم عام ذو دلالة شمولية، تتمثل في عبادة الإنسان لربه كأنه يراه، كما ثبت ذلك بالحديث الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حين سأل جبريل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن الإحسان، فأجاب بقوله:" أن تعبد الله كأنك تراه؛ فإن لم تكن تراه فإنه يراك".

  • 2019 مارس 28كتّاب
    لغة القانون وقوانين اللغة

    تُعرف اللغة بصفة عامة بأنها مجموعة من الرموز الصوتية، التي يُرمز بها إلى المعاني والأفكار، وتحتاج اللغة الصوتية، إلى وجود شخصين على الأقل، متكلم ومخاطب حتى يتم التواصل والتفاهم.

  • 2019 مارس 21كتّاب
    ثقافة التعايش في الخطاب القرآني..."مصطلحات مرادفة للتسامح"

    إن ظهور المصطلحات وتطورها في الصناعة، والفن وفي الحقل العلمي يفرضه الواقع والتطور، والظروف المحيطة بالناس وبالباحثين، إذ يأتي جوابا على إشكالية العلمية استدعت ميلاد المصطلح.

  • 2019 مارس 14كتّاب
    أَلِــفبائيات ثقافة التسامح في القرآن الكريم " الجزء الأول"

    التسامح في اللغة العربية، وغيرها من اللغات، لا تعني بالضرورة التجاوز عن المسيء، والمقصر في حق الآخر فحسب، إنما يذهب المعنى لأعمق من ذلك كبذل الخُلُق الكريم وإبراز الجُود، والكرم في المعاملة مع الناس كافة، هذا أبسط معاني التسامح عموماً.

  • 2019 فبراير 24كتّاب
    كيف تخرج من صلاتك؟

    من أجمل ما في الإسلام أنه دين قائم على العلم والثقافة، يعرف كلُّ مسلم أهميةَ الصلاة وأنها العلامة الأولى ظاهرياً، بعد الإيمان الفارقة بين المسلم وغيره، وهي أولى ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة.

  • 2019 يناير 24كتّاب
    أثر التسامح في البناء الحضاري الإنساني

    إن الاختلاف في العقول والمدارك، والتباين في الأفكار سنة من سنن الله عز وجل في الكون، وظاهرة طبيعية في الوجود البشري، قال تعالى: "ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين"-الروم:22.

  • 2019 يناير 03كتّاب
    الوعي القانوني للإنسان الرقمي

    في ظل الطفرة الرقمية المتسارعة، ظهر مصطلح "الإنسان الرقمي" الذي يُشير للشخص الذي ولد مع التكنولوجيا الرقمية، وتفاعل معها في سن مبكرة، وأصبح يستخدم التقنيات الحديثة في الحياة اليومية سواء للدراسة أو التواصل الاجتماعي أو التسوّق أو الترفيه.

  • 2018 نوفمبر 25كتّاب
    مبادرة...صورتك إماراتية

    صورتك إماراتية" ، هي دعوة لمبادرة نوظف جميعنا من خلالها حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها المختلفة، للاحتفال باليوم الوطني السابع والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة بطريقة إيجابية وجديدة ومبتكرة".

  • 2018 نوفمبر 15كتّاب
    مفهوم الابتكار "الجزءالثاني"

    يُعرف الابتكار في قاموس Good على أنه "تفكير المبتكر الذي يكشف حالات جديدة، أو يصل إلى حلول للمشكلات القديمة، وتؤدي إلى أفكار أصيلة متزامنة مع الفكرة".

عرض 1 - 10 من 40 نتيجة