جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
افتتحت عام 1908 ومرّت بمحطات تاريخية عديدة

تركيا تبدأ تحويل محطة تاريخية للقطارات في إسطنبول إلى مركز فني

06 سبتمبر 2025 / 10:19 PM
تولّت وزارة الثقافة التركية إدارة محطة "حيدر باشا" للسكك الحديد -التي تُعَدّ من الأقدم بين مثيلاتها في تركيا، وتقع على الضفة الآسيوية لمضيق البوسفور- بغية تحويلها إلى مركز فني، وكان قد افتتح هذا المبنى ذا الطراز المعماري الكلاسيكي الحديث عام 1908 على ضفاف النهر، ومرّ مبنى المحطة الضخم بمحطات تاريخية ولم يتوقف، بل تابع مسيرته، إذ كان شاهداً على انهيار الإمبراطورية العثمانية، والحرب العالمية الأولى، وانقلابات، وأتى عليه حريق جزئياً أواخر عام 2010.
الشارقة 24 - أ ف ب:
 
عملت سيناي كارتال نحو 40 عاماً بين هدير القطارات وصخب الركاب في محطة "حيدر باشا" للسكك الحديد التي تُعَدّ من الأقدم بين مثيلاتها في تركيا، وتقع على الضفة الآسيوية لمضيق البوسفور.
 
كان المسافرون من الأناضول يصعدون درجات سلالمها الرخامية، حاملين حقائبهم، منبهرين بضخامة هذا الصرح الذي خلّدته أفلام عدة، ومنه كان ينطلق من إسطنبول إلى دمشق وبغداد قطار طوروس السريع، امتداد قطار الشرق السريع.
 
لكنّ مسارات "حيدر باشا" صمتت منذ عام 2013، وتوقفت الحركة عليها، إذ تولّت وزارة الثقافة التركية إدارة المبنى بغية تحويله مركزاً فنياً.
 
إلاّ أنّ سيناي كارتال، المتقاعدة البالغة 61 عاماً، ترى أن المبنى ذا الطراز المعماري الكلاسيكي الحديث، والذي افتُتح عام 1908 على ضفاف النهر، يجب أن يبقى محطة للقطارات.
 
وتروي أن "الركاب الآتين من الأناضول كانوا يستطيعون قضاء الليل في قاعات الانتظار، ولم يكونوا بحاجة إلى فندق".
 
وتتذكر بحسرة أنه "كان مكاناً رائعاً، مفعماً بالحيوية والنشاط، لكنّ هذا الجمال اختفى"، مشيرة إلى أن مبنى المحطة الضخم مرّ بمحطات تاريخية ولم يتوقف، بل تابع مسيرته، إذ كان شاهداً على انهيار الإمبراطورية العثمانية، والحرب العالمية الأولى، وانقلابات، وأتى عليه حريق جزئياً أواخر عام 2010.
September 06, 2025 / 10:19 PM

الكلمات المفتاحية

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.