جار التحميل...
الشارقة 24 – رويترز:
أعلنت شركة "رو موشن" لأبحاث السوق، اليوم الأربعاء، أن مبيعات السيارات الكهربائية على مستوى العالم، نمت بنسبة 21 % على أساس سنوي في يوليو الماضي، وهو أبطأ معدل منذ يناير 2025، وذلك نزولاً من 25 % في يونيو، في ظل تراجع الزخم في مبيعات السيارات الهجينة بالصين.
وأظهرت بيانات "رو موشن"، أن المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات والسيارات الهجينة القابلة للشحن، ارتفعت إلى 1.6 مليون وحدة في يوليو الفائت.
وتُصنف الصين، بأنها أكبر سوق للسيارات في العالم، وتستحوذ على أكثر من نصف مبيعات السيارات الكهربائية العالمية، التي تشمل في بيانات شركة "رو موشن"، السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، ونظيراتها الهجينة القابلة للشحن.
وتباطأ نمو مبيعات الصين الإجمالية للسيارات في يوليو، حيث سجلت شركة "بي. واي. دي"، أكبر صانع للسيارات الكهربائية في العالم، ثالث انخفاض شهري.
ومع ذلك، فإن التباطؤ البسيط نسبياً في إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية، يُظهر أن الأسواق الأخرى تستفيد من بعض الركود، حيث تستفيد المبيعات الأوروبية، من الحوافز التي تهدف إلى تسريع عملية إزالة الكربون.
وأوضح تشارلز ليستر مدير البيانات في "رو موشن"، أن نمو مبيعات السيارات الكهربائية في الصين، الذي بلغ متوسطه 36 % شهرياً في النصف الأول، تراجع إلى 12 % في يوليو مع تراجع السوق، بسبب توقف بعض خطط الدعم الحكومي لعام 2025 لشراء السيارات الكهربائية والهجينة القابلة للشحن.
وبلغت المبيعات الصينية حوالي مليون سيارة، بينما ارتفعت المبيعات الأوروبية بنسبة 48 % إلى نحو 390 ألف مركبة، بينما صعدت مبيعات أميركا الشمالية بنسبة 10% إلى أكثر من 170 ألف مركبة، في حين قفزت المبيعات في بقية أنحاء العالم 55 % إلى أكثر من 140 ألف سيارة.
وأشار ليستر، إلى أنه على الرغم من الاختلافات الإقليمية، لا يزال المسار العام لاعتماد السيارات الكهربائية في عام 2025 يصعد بقوة، وتوقع أن تعود مبيعات السيارات الصينية إلى النمو القوي اعتباراً من الشهر الجاري، مع توفر أموال جديدة لخطط الدعم، في حين أن خفض الإعفاءات الضريبية الأميركية لشراء أو تأجير السيارات الكهربائية الجديدة في نهاية سبتمبر المقبل، سيضر بالطلب هناك.