جار التحميل...
الشارقة 24 – أ. ف. ب:
شهدت الهند وباكستان في أوائل مايو، أسوأ مواجهة بينهما منذ عقود، لكن مع هدير الصواريخ والطائرات المقاتلة، انتقلت التوترات إلى العالم الافتراضي، إذ أطاحت هذه المعارك عقوداً من الحب المشترك للأفلام والأغاني بين البلدين.
في حين أن السينما لطالما كانت ساحة للصراع الرمزي بين الجارتين، إلا أن الموسيقى تأثرت هذه المرة بالصراع الأخير الذي أصابت شظاياه حتى المؤثرين الذين نجوا سابقاً من تبعات التوترات بين البلدين.
تفاجأ الكوميدي الباكستاني علي غل بير بحظر محتواه على يوتيوب وإنستغرام في الهند، رغم أنه لم يواجه مثل هذا الإجراء في 2017، عندما نشر مقطعاً أكثر سخرية بحق رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.
ويعتبر غل بير أن السلطات الهندية تسعى لقطع "الجسر الرقمي" بين الباكستانيين والهنود، في ظل تصاعد التوترات السياسية، خصوصاً بعد أحداث كشمير في أبريل الماضي، التي أعادت التوتر إلى الواجهة.
وبينما تم تقييد محتوى كوميدي ساخر، تصدّرت أغنية "Jhol" للفنانة الباكستانية أنورال خالد قائمة سبوتيفاي في الهند، ما يعكس استمرار التفاعل الثقافي رغم القيود.