جار التحميل...
الشارقة 24:
أكد عدد من الكتّاب والباحثين، أن تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال منذ سن مبكرة، تلعب دوراً محورياً في بناء شخصياتهم، وتعزيز قدرتهم على فهم الذات والتعاطف مع الآخرين والتعامل مع التحديات الحياتية بوعي ومرونة، مشيرين إلى أنّ الحوار والتفاعل مع الأطفال، تمثل أدوات فعالة لتعزيز هذا النوع من الذكاء، وتمكين الأطفال من التعبير عن مشاعرهم بطريقة صحية.
جاء ذلك، خلال جلسة حوارية بعنوان "تنمية الذكاء العاطفي منذ سنٍّ مبكرة"، أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ16 مهرجان الشارقة القرائي للطفل، وشارك فيها كل من الكاتب الهندي وصانع المحتوى الإبداعي للأطفال فارون دوجيرالا، والكاتبة الكويتية المتخصصة في التفكير الفلسفي سارة الظفيري، والباحثة والكاتبة الإماراتية في مجال الذكاء العاطفي مايا الهواري، وأدارتها الإعلامية ليلى محمد.
وشدد الكاتب فارون دوجيرالا، على أهمية تحديد هوية الطفل وشخصيته منذ الصغر لفهم العواطف وتنظيمها، مؤكداً أن تعلم إدارة المشاعر يجب أن يبدأ من سنوات الطفولة الأولى، حيث يتعلم الطفل كيفية التعرف على مشاعره والتعامل معها بعيداً عن الضغوط.
وأوضح دوجيرالا، أن الأطفال في المراحل العمرية المختلفة، يطورون فهمهم للعواطف بشكل تدريجي، مشيراً إلى أن التفاعل مع البشر وليس الشاشات، هو الوسيلة الأمثل لبناء المهارات الاجتماعية والعاطفية.
بدورها ركزت الباحثة مايا الهواري، على ضرورة الاهتمام بالجانب العاطفي والاجتماعي لدى الأطفال، موضحة أن الذكاء العاطفي يبدأ من حب الذات والاهتمام بها، قبل القدرة على التواصل العاطفي مع الآخرين.
ونبّهت الهواري، إلى أن السنوات الثماني الأولى من عمر الطفل تُعد المرحلة الأهم في تشكيل ذكائه العاطفي، حيث تتكوّن فيها الأسس التي تؤثر على وعيه الذاتي والاجتماعي حتى مرحلة البلوغ، وأضافت أن الذكاء العاطفي يشكّل مظلة تشمل الذكاء الذاتي والاجتماعي، ولا يمكن للإنسان أن يمنح ما لا يملكه.
من جانبها، أوضحت الكاتبة سارة الظفيري، أن الذكاء العاطفي يمثل أداة جوهرية لفهم الذات والتواصل مع الآخرين، وهو مهارة يمكن أن يكتسبها الطفل بالتربية أو من خلال التجربة، واستعرضت تجربتها في تأليف كتابها "ما هو شكل قلبي؟" الموجّه للأطفال في عمر الأربع سنوات، والذي يساعدهم في التعرف على مشاعرهم عبر تصوير القلب بأشكال مختلفة تمثل الحالة الشعورية. وأكدت أهمية الحوار والورش التفاعلية في دعم الأطفال للتعبير عن أنفسهم والتقليل من التفاعل المفرط مع الأجهزة الذكية.
وشدد المشاركون، في ختام الجلسة، على أهمية مشاركة الأهل والتعاون بين المدارس وكتّاب أدب الطفل، في رحلة تعزيز الذكاء العاطفي لدى الأطفال، وذلك من خلال الوعي والقدوة والاحتواء والحوار المفتوح، بما يسهم في تنشئة أجيال أكثر توازناً وثقة ووعياً بذواتها وبالآخرين.