جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أقيم للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة في "أميركية الشارقة" لـ 4 أيام

هيئة الشارقة للكتاب تختتم "البرنامج التنفيذي لمتخصصي النشر"

17 أبريل 2025 / 3:47 PM
هيئة الشارقة للكتاب تختتم "البرنامج التنفيذي لمتخصصي النشر"
download-img
أسدل "برنامج الشارقة التنفيذي لمتخصصي النشر"، الخميس، الستار على فعاليات دورته الأولى، التي نظمتها "هيئة الشارقة للكتاب" بالتعاون مع "الجامعة الأميركية بالشارقة" و"مركز النشر والكتابة والإعلام بكلية الدراسات المهنية" في "جامعة نيويورك"، وجمع خلال 4 أيام 51 ناشراً من 17 دولة.

الشارقة 24:

اختتم "برنامج الشارقة التنفيذي لمتخصصي النشر"، الخميس، فعاليات دورته الأولى، التي نظمتها "هيئة الشارقة للكتاب" بالتعاون مع "الجامعة الأميركية بالشارقة" و"مركز النشر والكتابة والإعلام بكلية الدراسات المهنية" في "جامعة نيويورك"، بالجامعة الأميركية بالشارقة، وهو البرنامج الأول من نوعه في المنطقة وأفريقيا وآسيا، وينظم للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة، حيث جمع على مدار 4 أيام 51 ناشراً من 17 دولة، مستعرضاً أمامهم رؤى قادة صناعة النشر العالمية، واستراتيجيات تعزيز الكفاءة الرقمية والمهارات القيادية، إلى جانب توجهات الأسواق الدولية، مما يعزز قطاع النشر.

مواكبة تطورات صناعة النشر المتسارعة

وحرص البرنامج على مواكبة تطورات صناعة النشر المتسارعة، حيث ركّز على تقديم رؤى عملية في مجالات بناء الشراكات، والاتجاهات العالمية، والصيغ الرقمية والتسويق، إلى جانب الترجمة والابتكار عبر الثقافات، متيحاً للمشاركين فرصة التفاعل المباشر مع نخبة من رواد صناعة النشر من جميع أنحاء العالم، ومسؤولين تنفيذيين في مؤسسات عالمية مثل هاربر كولينز، وميتا، وتيك توك، ودار نشر جامعة برينستون، مما أسهم في خلق بيئة محفزة لتبادل المعرفة وتعزيز النمو المهني.

ربط منظومات النشر الإقليمية والدولية

وفي هذا السياق، قال منصور الحساني، المنسق العام للمؤتمرات المهنية في هيئة الشارقة للكتاب: "تمثل استضافة هذا البرنامج في الشارقة خطوة رئيسية نحو ربط منظومات النشر الإقليمية والدولية، وتزويد المتخصصين بالأدوات اللازمة لمواكبة متطلبات السوق والتحولات الرقمية، مع دعم سوق الكتاب الورقي الذي لا يزال يشكل ركيزة أساسية في رسم ملامح مستقبل نشر المعرفة والسرد القصصي على المستوى العالمي".

عين على مستقبل النشر

وتضمنت فعاليات اليوم الختامي، الذي جاء تحت شعار "عين على المستقبل"، مجموعة من ورش العمل التفاعلية، والجلسات النقاشية، ودراسات حالة عالمية، حيث افتتحت جوانا جميل، مديرة الشراكات العالمية الاستراتيجية في مجموعة "ميتا" بجلسة "التسويق الرقمي: كيف تساعد ميتا على بيع الكتب؟" ناقشت خلالها كيفية الاستفادة من منصة "ميتا" لتأسيس مجموعات مجتمعية والترويج للكتب وتعزيز مبيعاتها.

واستعرضت جوانا جميل استراتيجيات عملية لاستهداف القراء، وتحسين حملات الإعلانات، وتعزيز حضور العلامة التجارية على منصات "فيسبوك" و"انستغرام"، قائلة: "في ميتا، نلتزم بدعم الناشرين وصنّاع المحتوى ليتواصلوا مع قرّائهم بطرق ذات أثر، سواء من خلال بناء مجتمعات تفاعلية، أو تحسين أداء الحملات الإعلانية، أو تعزيز العلامة التجارية عبر فيسبوك وانستغرام وتطبيق Threads. ومع دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في أدواتنا، أصبح بإمكانكم استهداف الجمهور بدقة أكبر، وصناعة محتوى جذاب بسهولة، وتحويل أفكاركم إلى واقع ملموس".

وأشارت جوانا إلى أن المزايا الجديدة التي تعمل عليها "ميتا" تشمل مكالمات فيديو فورية باستخدام شخصيات افتراضية مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وأدوات متقدمة لتوليد الفيديو، بالإضافة إلى تقنيات لمزامنة الصوت والترجمة الفورية، ما يسهم في إتاحة إنتاج المحتوى أمام الجميع، وتحسين التواصل عبر اللغات والصيغ المختلفة، واختتمت حديثها بالقول: "هدفنا هو تمكينكم من الوصول إلى القرّاء أينما كانوا، وجعل اكتشاف الكتب وشرائها أسهل من أي وقت مضى".

قصص نجاح منصات "بوك توك"

وقدمت دنيا أبي ناصيف، رئيسة إدارة صناعة المحتوى في تيك توك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جلسة تفاعلية حول التأثير المتنامي لمنصة "تيك توك" في استكشاف الكتب، من خلال مبادرة "بوك توك"، واستعرضت قصص نجاح في هذا المجال، إلى جانب مشاركة نصائح تطبيقية للاستفادة من التوجهات واسعة الانتشار والشراكات مع صناع المحتوى.

وقالت دنيا أبي ناصيف: "أصبح تيك توك اليوم قوة عالمية ضخمة، بأكثر من 1.6 مليار مستخدم، ويقضي معظمهم أكثر من 90 دقيقة يومياً على التطبيق، وقد غيّر "بوك توك" قواعد اللعبة تماماً في قطاع النشر، سواء للناشرين أو عشاق الكتب أو صنّاع المحتوى؛ فهو الفضاء الذي تنفجر فيه القصص، وتنطلق فيه الاتجاهات، ويتواصل فيه القرّاء بطريقة غير مسبوقة".

وأضافت: "للنجاح على تيك توك، لا بد من جذب الانتباه وإثارة التفاعل، وتقديم محتوى جديد بأسلوب جذاب يعكس شخصيتك، انشر بهدف واضح، واجعل جمهورك يراك على طبيعتك، واحرص على تحقيق التوازن السحري: خصص 80 % من المحتوى لموضوعك الأساسي مثل الكتب، و20% للحظات العفوية والممتعة التي تكشف الجانب الإنساني من شخصيتك".

مستقبل الذكاء الاصطناعي في صناعة النشر

وفي جلسة متخصصة حول مستقبل الذكاء الاصطناعي في صناعة النشر، استعرضت شانتال ريستيفو أليسي، الرئيس التنفيذي للشؤون الرقمية والمدير التنفيذي للغات الأجنبية الدولية في "هاربر كولينز ببليشرز"، التطورات التقنية التي يشهدها القطاع، مشيرة إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح أداة محورية في رسم ملامح مستقبل النشر، من خلال تنظيم المحتوى، وأتمتة سير العمل، وتوفير حلول ذكية تواكب تفضيلات القراء وسلوكهم.

وتناولت ريستيفو أليسي التحولات الكبرى التي مرت بها صناعة النشر منذ اختراع الطباعة في القرن الخامس عشر، وحتى العصر الرقمي الحالي، مؤكدة أن النشر لم ينقرض كما توقع البعض، بل ارتفع استهلاك المحتوى بتنوع وسائطه. وأوضحت أن "هاربر كولينز" تركّز على ثلاثة مجالات أساسية: الاستثمار في حقوق الملكية الفكرية التي تعزز قوة الناشر، وتبنّي أدوات متقدمة لمواكبة التطور، وابتكار منتجات تستجيب لحاجات الجمهور. ولفتت إلى أن الذكاء الاصطناعي يعين الناشرين في اتخاذ القرارات وتحليل البيانات، وتقييم التصاميم، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالمبادئ الأخلاقية في استخدام هذه التكنولوجيا.

صقل مهارات محترفي النشر العالميين

واختتم البرنامج فعالياته بحفل لتوزيع الشهادات قدمه منصور الحساني، المنسق العام للمؤتمرات المهنية في هيئة الشارقة للكتاب، وأندريا تشامبرز، عميدة مساعدة مركز النشر والكتابة والإعلام بكلية الدراسات المهنية في جامعة نيويورك، في خطوة شكلت تكريماً للمشاركين، وتمهد الطريق أمامهم للانضمام إلى شبكة عالمية من الشخصيات والمؤسسات القيادية الرائدة في قطاع النشر، إلى جانب تمكينهم من تنفيذ استراتيجيات مبتكرة في شركاتهم.

April 17, 2025 / 3:47 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.