جار التحميل...
الشارقة 24:
أطلق المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، يوم أمس الإثنين النسخة الثالثة من برنامج "الدبلوم المهني في الاتصال الحكومي الاستراتيجي" بالتعاون مع الجامعة الأميركية بالشارقة، المخصص للعاملين في مجالات الإعلام والاتصال الحكومي بالجهات والمؤسسات الحكومية في الإمارة، وبمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين.
ويستهدف البرنامج الذي يمتد حتى 19 مايو المقبل، تعزيز المعرفة المهنية بالاتصال الحكومي الاستراتيجي، لرفع كفاءة الكوادر العاملة بإمارة الشارقة وتمكينهم من أدوات التحليل والتخطيط وصياغة الخطاب الإعلامي، إلى جانب التفاعل مع الأزمات وتقديم محتوى متكامل وفعّال يعكس هوية الإمارة ومؤسساتها.
وتتضمن أجندة البرنامج المنعقد في مقر الجامعة الأميركية بالشارقة خمس وحدات تعليمية تتيح التعرف على أفضل الممارسات في هذا المجال، وتمكينهم من استخدام الأدوات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي بفعالية لتعزيز التواصل مع الجمهور المحلي والدولي، وتحقيق أهداف الاتصال الحكومي بكفاءة مهنية متخصصة في كافة مجالات الاتصال الحكومي ذات المستوى العالمي.
وأكدت سعادة علياء السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، حرص البرنامج على دعم الممارسين للاتصال الحكومي في الجهات الحكومية بإمارة الشارقة بالمعارف والمهارات الحديثة، بما يتماشى مع التحولات العالمية المتسارعة لتعزيز الكفاءات الوطنية في المشهد الإعلامي باحترافية وكفاءة، لافتة إلى أن البرنامج منذ نسخته الأولى يجري تنظيمه بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية المرموقة، مما يمنح المشاركين بيئة تعليمية متقدمة ومتكاملة.”
ويتميّز البرنامج بجمعه بين الجانب الأكاديمي والتحليلي، والجانب العملي والتطبيقي، وتدريس أحدث نظريات الاتصال الحكومي وتحليل دراسات الحالات وقصص نجاح.
ويتناول الدبلوم المهني محاور تعنى بالاتصال الحكومي كممارسة استراتيجية من خلال تحديد وفهم الجمهور المستهدف، وصياغة رسائل واضحة وبناء علاقات قوية مع الإعلام.
ويتطرق المحور الثاني الاتصال الحكومي في الأزمات، تحديد المحتمل منها وسُبل الاستعداد لها، وكيفية إدارة تدفق المعلومات وتأثيرها على الرأي العام.
ويخصص المحور الثالث للمحتوى في الاتصال الحكومي وأهميته ومدى مواءمته مع الأهداف المؤسسية، وإعداد البيانات الصحفية والتصريحات، وإنتاج الفيديوهات والمواد البصرية.
وينتقل بعدها المنتسبين في المحور الرابع من الدبلوم إلى الحملات الإعلامية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وإنتاج محتوى جذاب وجدولة المنشورات واختيار المنصات المناسبة، وإدارة التعليقات وتحليل البيانات، بينما يركز المحور الخامس على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفوائده وأهم تحدياته، وحماية الخصوصية وأمن البيانات، والاتجاهات المستقبلية في هذا المجال.
ويطلب من المشاركين تطوير مشاريع اتصال متكاملة، بدءاً من مرحلة الفكرة، مروراً بالتخطيط والتنفيذ، وانتهاءً بمرحلة التقييم، ليتم عرض المشاريع أمام لجنة تحكيم تضم أساتذة جامعيين وخبراء من القطاعين الحكومي والخاص.
هذا ويسهم البرنامج في توحيد المفاهيم الاتصالية داخل المؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة، وبناء وعي استراتيجي موحّد حول أهمية الاتصال المؤسسي في بناء السمعة وتعزيز الثقة، كما يشكل قاعدة معرفية تسهم في تطوير الخطاب الإعلامي للإمارة على المدى الطويل.