جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
من المكسيك إلى كندا وكذا الأرجنتين

في حدث مذهل..كسوف كلي نادر يغرق مناطق شاسعة بالأميركتين في الظلام

03 أكتوبر 2024 / 10:12 AM
في حدث مذهل، أغرق كسوف كلي نادر مناطق شاسعة بالأميركتين في الظلام، إذ تجمّع ملايين الأشخاص الإثنين لمشاهدة كسوف كلي نادر في سماء أميركا الشمالية، من المكسيك إلى كندا مرورا بالولايات المتحدة، كما شاهد مئات السياح والمصورين وعشاق علم الفلك على أطراف أميركا الجنوبية كسوفاً نادراً للشمس في بويرتو سان جوليان، بباتاغونيا في الأرجنتين، وكان المشهد الذي يحدث عندما تختفي الشمس مؤقتاً تقريباً مع عبور القمر لمساره، مرئياً أيضاً في جزيرة إيستر بتشيلي، بينما شوهد كسوف حلقي جزئي للشمس من مونتيفيديو عاصمة أوروغواي.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

شاهد مئات السياح والمصورين وعشاق علم الفلك على أطراف أميركا الجنوبية كسوفاً نادراً للشمس في بويرتو سان جوليان، بباتاغونيا في الأرجنتين، وكان المشهد الذي يحدث عندما تختفي الشمس مؤقتاً تقريباً مع عبور القمر لمساره، مرئياً أيضاً من جزيرة إيستر في تشيلي، بينما شوهد كسوف حلقي جزئي للشمس من مونتيفيديو عاصمة أوروغواي. 

تجمّع ملايين الأشخاص الإثنين لمشاهدة كسوف كلي نادر في سماء أميركا الشمالية، من المكسيك إلى كندا مرورا بالولايات المتحدة، في حدث فلكي مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام في وضح النهار.

ومن مدينة إلى أخرى، تتالت صيحات الاندهاش بين الحشود الذين تجمهروا في مناطق أميركية مختلفة، وفق ما بيّنه نقل حيّ بالفيديو لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بُثّ من مواقع متعددة على طول مسار الكسوف.

وبدأ الحدث عند الساعة 18,07 ت غ على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك، وزار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مدينة مازاتلان الساحلية، حيث تحدّث عن "يوم لا يُنسى".

ثم تنقّل الحدث عابراً أولى الولايات الأميركية الخمس عشرة في المسار- من تكساس إلى ماين - قبل أن يتجه نحو شرق كندا، حيث ينهي مساره. 

وتبلغ المدة الإجمالية التي يعبر خلالها ظلّ القمر فوق البلدان الثلاثة في أميركا الشمالية خلال هذه الظاهرة ساعة ونصف ساعة تقريباً.

وفي الولايات المتحدة وحدها، يعيش أكثر من 30 مليون شخص في المنطقة التي شهدت الكسوف، لبضع دقائق على الأكثر، بحسب وكالة الفضاء الأميركية.

زوار من حول العالم 

ويحدث الكسوف الكلي عندما يتموضع القمر تماماً بين الأرض والشمس، ما يحجب ضوء الشمس موقتاً في وضح النهار.

والشمس أكبر بنحو 400 مرة من القمر وأبعد بـ 400 مرة أيضاً عن الأرض، فيظهر النجمان تالياً وكأنهما يتمتعان بالحجم نفسه.

وتمكّن سكّان مناطق خارج نطاق الكسوف الكلي الذي يبلغ عرضه 185 كيلومتراً على الأرض، من رؤية كسوف جزئي. وهذه الحال على سبيل المثال في العاصمة المكسيكية مكسيكو ونيويورك، حيث خرجت حشود من السكان للاستمتاع بالمشهد.

في أميركا الجنوبية

شاهد مئات السياح والمصورين وعشاق علم الفلك على أطراف أميركا الجنوبية كسوفاً نادراً للشمس في بويرتو سان جوليان، بباتاغونيا في الأرجنتين.

وكان المشهد الذي يحدث عندما تختفي الشمس مؤقتاً تقريباً مع عبور القمر لمساره، مرئياً أيضاً في جزيرة إيستر بتشيلي.

بينما شوهد كسوف حلقي جزئي للشمس من مونتيفيديو عاصمة أوروغواي. 
October 03, 2024 / 10:12 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.