جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
وسط تحذيرات من نقص الكهرباء

روسيا تهاجم شبكة الطاقة الأوكرانية

19 سبتمبر 2024 / 10:12 PM
روسيا تهاجم شبكة الطاقة الأوكرانية
download-img
عمال إمدادات الطاقة يستعيدون خطا للجهد العالي دمر في هجوم صاروخي روسي في كييف
قال مسؤولون أوكرانيون، اليوم الخميس، إن روسيا قصفت دار مسنين في مدينة سومي، واستهدفت منشآت طاقة أوكرانية في موجة جديدة من الضربات الجوية؛ مما أسفر عن مقتل مدني واحد على الأقل.
الشارقة 24 - رويترز:

قصفت روسيا دار مسنين في مدينة سومي الأوكرانية، واستهدفت منشآت طاقة أوكرانية في موجة جديدة من الضربات الجوية؛ مما أسفر عن مقتل مدني واحد على الأقل. أعلن ذلك مسؤولون أوكرانيون، اليوم الخميس.

وذكرت بعثة مراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا التابعة للأمم المتحدة أن الهجمات على شبكة الكهرباء ربما انتهكت القانون الإنساني.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير إن العجز في إمدادات الكهرباء في أوكرانيا خلال الشتاء قد يصل إلى نحو ثلث الطلب المتوقع في أوقات الذروة.

وصرح مسؤولون إقليميون بأن البنية التحتية المدنية تضررت أيضاً.

وقال مسؤولون محليون وعسكريون إن مبنى من خمسة طوابق يؤوي نحو 211 من كبار السن تعرض لقصف روسي بقنبلة موجهة خلال اليوم.

وقالت وزارة الداخلية في منشور على تطبيق تيليجرام إن شخصاً قتل وأصيب 12 في الهجوم.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 42 طائرة مسيرة وواحدا من أربعة صواريخ أطلقتها روسيا أثناء الليل في أحدث هجماتها منذ الغزو الشامل قبل أكثر من عامين ونصف.

وقصفت القوات الروسية شبكة الطاقة في منطقة سومي عدة مرات هذا الأسبوع، مما أدى لانخفاض التيار الكهربائي في بعض المناطق، واضطر السلطات إلى استخدام أنظمة كهرباء داعمة.

وذكر ممثلو ادعاء محليون أن ثلاثة أشخاص قتلوا في قصف قرب كراسنوبيليا في منطقة سومي مساء الأربعاء، وأصيب اثنان ولحقت أضرار بمؤسسة طبية في قصف للمنطقة صباح الخميس.

وأعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية أنها بدأت في تطبيق قطع الكهرباء في عشر مناطق، وذلك بسبب مشكلات فنية والضربات الجوية الروسية.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا إن الضربات الروسية على شبكة الطاقة تشكل مخاطر على إمدادات المياه والصرف الصحي وتوفير التدفئة والمياه الساخنة والصحة العامة والتعليم والاقتصاد بشكل عام.

وأضافت في تقرير "هناك أسباب منطقية للاعتقاد بأن الحملة العسكرية لتدمير البنية التحتية المدنية لإنتاج ونقل الكهرباء والتدفئة في أوكرانيا انتهكت من جوانب عديدة المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي".

وتقول أوكرانيا إن استهداف نظام الطاقة الخاص بها يعد جريمة حرب. وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق أربعة مسؤولين وعسكريين روس بتهمة قصف البنية التحتية المدنية للطاقة.

وتقول روسيا إن البنية التحتية للطاقة هدف عسكري مشروع، واستنكرت التهم الموجهة إلى مسؤوليها، وقللت من أهميتها.
September 19, 2024 / 10:12 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.