جار التحميل...

°C,
في تأجيج الصراعات

البابا فرنسيس وإمام إندونيسيا الأكبر يحذران من استغلال الدين

05 سبتمبر 2024 / 7:23 PM
حذر البابا فرنسيس وإمام جاكرتا الأكبر، الخميس، من استغلال الدين لتأجيج الصراعات، وذلك قبيل قداس يقيمه الحبر الأعظم البالغ 87 عاماً أمام عشرات آلاف الأشخاص في ملعب لكرة القدم في العاصمة الإندونيسية.
الشارقة 24 - أ ف ب:

حذر البابا فرنسيس وإمام جاكرتا الأكبر الخميس من استغلال الدين لتأجيج الصراعات، وذلك قبيل قداس يقيمه الحبر الأعظم البالغ 87 عاماً أمام عشرات آلاف الأشخاص في ملعب لكرة القدم في العاصمة الإندونيسية.

ووقّع البابا فرنسيس وإمام مسجد جاكرتا الأكبر نصر الدين عمر، الخميس، في مسجد الاستقلال في العاصمة الإندونيسية على نداء مشترك في إحدى أهم المحطات الأخيرة للزيارة البابوية، ومدتها ثلاثة أيام إلى الأرخبيل الذي يعيش فيه أكبر عدد من السكان المسلمين.

وحذر البابا فرنسيس وإمام جاكرتا الأكبر؛ من استغلال الدين لتأجيج الصراعات، وذلك قبيل قداس يقيمه الحبر الأعظم البالغ 87 عاماً أمام عشرات آلاف الأشخاص في ملعب لكرة القدم في العاصمة الإندونيسية.

وكانت مسألة الحوار بين الأديان أهم مواضيع هذه الزيارة، ودعا الإعلان المشترك إلى "تعزيز الانسجام الديني من أجل خير الإنسانية" في أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا.

وجاء في الإعلان أن "الظاهرة العالمية المتمثلة بالتجريد من الإنسانية تتسم بشكل خاص بانتشار العنف والصراعات. ومن المثير للقلق بشكل خاص أن الدين كثيرا ما يُستخدم في هذا الصدد".

وأضاف أن "دور الدين يجب أن يشمل تعزيز وحماية كرامة كل روح بشرية".

وفي كلمة بحضور ممثلي الطوائف الست المعترف بها رسميا في إندونيسيا "الإسلام والبروتستانتية والكاثوليكية والبوذية والهندوسية والكونفوشيوسية" شدد البابا الأرجنتيني على رسالة الوحدة قائلاً "كلنا أخوة وحجاج، كلنا في طريقنا إلى الله، بعيداً عن الاختلافات".

وكانت في استقبال البابا في المسجد فرقة إيقاعية تستخدم عادة في الاحتفالات الإسلامية.

وبعدما جلس في مقعده استمع البابا ونصر الدين إلى تلاوة من القرآن، أدتها فتاة عمياء ومقطعاً من الإنجيل.

وزار البابا "نفق الصداقة" الذي يربط بين المسجد وكاتدرائية جاكرتا في الجانب الآخر من الشارع، ووقع على قسم من النفق.
September 05, 2024 / 7:23 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.