جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في دراسة تحذيرية

وسط ارتفاع الحرارة..ذوبان الجليد غير مسبوق ويهدد العالم بالطوفان

13 أغسطس 2024 / 8:50 AM
صورة بعنوان: وسط ارتفاع الحرارة..ذوبان الجليد غير مسبوق ويهدد العالم بالطوفان
download-img
يبدو أن العالم مقبل على كارثة بيئية ومهدد بالطوفان، إذ حذرت دراسة علمية نشرت في مجلة "ساينس"، من أن العالم سيشهد ذوباناً جليدياً في المستقبل، بعد إشارة حديثة مثيرة للقلق، تفيد بارتفاع درجات الحرارة، وتقلص حجم الأنهار الجليدية الاستوائية، الواقعة على ارتفاعات عالية في جبال الأنديز، في الساحل الغربي لأميركا الجنوبية، منذ العصر الجليدي الأخير.
الشارقة 24 - بنا:

حذرت دراسة علمية من أن العالم قد يشهد ذوباناً جليدياً في المستقبل، بعد إشارة حديثة مثيرة للقلق، وهي تقلص حجم الأنهار الجليدية الاستوائية، الواقعة على ارتفاعات عالية في جبال الأنديز، في الساحل الغربي لأميركا الجنوبية، منذ العصر الجليدي الأخير.


وكتب فريق دولي من الباحثين، في دراستهم التي نشرت في مجلة "ساينس"، أن هذه الأنهار الجليدية في الأنديز أصبحت أصغر مما كانت عليه منذ 11700 عام، لتصبح المناطق الاستوائية هي أول منطقة كبيرة توثق مثل هذا التراجع.


وقام الباحثون بقياس تركيزات عنصري "البريليوم 10" و"الكربون المشع 14"، في الصخور المكشوفة حديثاً على هامش 4 أنهار جليدية تمتد عبر جبال الأنديز، من أجل معرفة تاريخ عمليات ذوبان الجليد السابقة، وبيّنت صور الأقمار الاصطناعية الحديثة، أن فنزويلا فقدت آخر أنهارها الجليدية، لتصبح أول دولة في الأميركيتين تفقد كل الأنهار الجليدية.


وأفاد أحد معدي الدراسة، أندرو جورين، في بيان صحفي: "لا يوجد أيا من "البريليوم 10" أو "الكربون المشع 14" في أي من عينات الصخور الـ 18، التي قام الفريق بقياسها على هامش 4 أنهار جليدية استوائية، وهذا يخبرنا أنه لم يكن هناك أي تعرض كبير للإشعاع الكوني منذ تشكلت هذه الأنهار الجليدية خلال العصر الجليدي الأخير.


وحذرت الدراسة من أن الانحباس الحراري العالمي أدى بالفعل إلى رفع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 أو 2 درجة مئوية، وأن المزيد من الذوبان على وشك الحدوث في أنهار جليدية أخرى في جميع أنحاء العالم.
August 13, 2024 / 8:50 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.