جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
إثر احتجاجات عارمة

بعد هروب حسينة خارج بنغلادش.. الجيش يعد بتشكيل حكومة مؤقتة

06 أغسطس 2024 / 10:08 AM
صورة بعنوان: بعد هروب حسينة خارج بنغلادش.. الجيش يعد بتشكيل حكومة مؤقتة
download-img
بعد هروب حسينة خارج بنغلادش، وعد الجيش بتشكيل حكومة مؤقتة، إذ استقالت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة يوم الإثنين وفرت من البلاد بعد سقوط نحو 250 قتيلاً في حملة لقمع مظاهرات، بدأت باحتجاجات على نظام الحصص في الوظائف الحكومية وتحولت إلى حركة طالبت باستقالتها.
الشارقة 24 - رويترز: 

استقالت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة يوم الإثنين وفرت من البلاد بعد سقوط نحو 250 قتيلاً في حملة لقمع مظاهرات بدأت باحتجاجات على نظام الحصص في الوظائف الحكومية وتحولت إلى حركة طالبت باستقالتها.

واقتحمت حشود مبتهجة مقر الإقامة الرئاسي دون أن تجد من يعترض طريقها، ونهب بعضهم أثاثاً وأجهزة تلفزيون، وظهر رجل وهو يحمل كرسياً على رأسه وخرج آخر بمجموعة من المزهريات.

وأنهت رحلة حسينة إلى المنفى الفترة الثانية لها في السلطة التي امتدت 15 عاماً. 

وعلى مدار 20 عاما ظلت حسينة زعيمة للحركة السياسية التي ورثتها عن والدها، الذي اغتيل مع معظم أفراد أسرته في انقلاب عام 1975.

وفي وقت سابق يوم الاثنين أعلن قائد جيش بنغلادش الجنرال واكر الزمان في خطاب أذاعه التلفزيون استقالة رئيسة الوزراء قائلاً:" إنه سيجري تشكيل حكومة مؤقتة لإدارة شؤون البلاد".

ودعا قائد الجيش إلى السلام وتعهد بالعدالة للقتلى الذين سقطوا خلال اضطرابات دامت أسابيع.

وأوضح أنه أجرى محادثات مع زعماء جميع الأحزاب السياسية الرئيسية، باستثناء حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه حسينة، وأنه سيلتقي قريباً بالرئيس محمد شهاب الدين لمناقشة الخطوات المقبلة.

وأفاد مكتب المتحدث العسكري أن حظراً للتجول سيسري اعتباراً من منتصف الليل يوم الإثنين حتى الساعة السادسة من صباح الثلاثاء، على أن تعود بعده جميع المدارس والمصانع والكليات والجامعات إلى أنشطتها.

وكانت الحكومة السابقة أعلنت حظر التجول الشامل بدءا من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (1200 بتوقيت غرينتش) يوم الأحد، وكذلك عطلة عامة لثلاثة أيام تبدأ من يوم الإثنين.


August 06, 2024 / 10:08 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.