جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خلال منتدى الهجرة عبر المتوسط

ليبيا والاتحاد الأوروبي يبحثان التعاون لمواجهة الهجرة غير الشرعية

18 يوليو 2024 / 8:54 AM
أعلنت ليبيا خلال منتدى الهجرة عبر المتوسط في طرابلس عن توصلها إلى اتفاق مع دول أوروبية وإفريقية لتنفيذ مشاريع استثمارية وتنموية في إفريقيا، بهدف تقليل الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.
الشارقة 24 – أ ف ب:

اتفقت ليبيا مع دول أوروبية وإفريقية الأربعاء على إقامة مشاريع استثمارية وتنموية في إفريقيا تهدف إلى الحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وذلك خلال منتدى دولي حول الهجرة عقد في طرابلس.

وذكر وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، أنه تم الاتفاق على تشكيل"فريق عمل مسؤول عن تحديد مشروعات تنموية في البلدان الإفريقية مصدر الهجرة حتى ندعم توفير ظروف ملائمة تخفف من حالة الارتفاع في معدلات الهجرة.

وفي وقت سابق، أفاد رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة خلال افتتاح منتدى الهجرة عبر المتوسط، أن لديهم مسؤولية أخلاقية تجاه المهاجرين الذين يعبرون الصحراء والبحر، من أجل الوصول إلى أوروبا.

وتعد ليبيا التي تبعد نحو 300 كيلومتر عن إيطاليا نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين وخاصة من الدول الإفريقية الذين يقومون برحلات محفوفة بالمخاطر في البحر المتوسط بحثاً عن حياة أفضل في أوروبا.

ولكن مع تصاعد الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي للحد من الهجرة غير النظامية، وجد الكثير من المهاجرين أنفسهم عالقين في ليبيا وغيرها من دول شمال إفريقيا.

وقال الدبيبة: "ليبيا وجدت نفسها بين ضغط الرفض الأوروبي للمهاجرين والرغبة الإفريقية في الهجرة، رحلة الهجرة من إفريقيا إلى أوروبا تمر بطريق خطر قد ينتهي بالموت".

وأضاف: "أصبح من الواجب اليوم على الدول المتضررة من الهجرة غير النظامية أن تمضي في تطوير القطاعات الحيوية والاقتصادية لتوفير فرص العمل في الدول الإفريقية المصدرة للهجرة".

والأسبوع الماضي، قالت السلطات في ليبيا إن ما يصل إلى 4 من كل 5 أجانب في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا لا يحملون وثائق، وإن استضافة مهاجرين يأملون بالوصول إلى أوروبا أصبح أمراً غير مقبول".

وذكر وزير الداخلية عماد الطرابلسي قائلاً: "حان الوقت لحل هذه المشكلة، لأن ليبيا لا تستطيع الاستمرار في دفع الثمن".

ووقعت طرابلس ونجامينا خلال المنتدى اتفاقاً ينص على تنظيم وضع المهاجرين التشاديين في ليبيا.

وأوضحت الحكومة الليبية في بيان أن الاتفاق يهدف إلى تحديد وتسجيل بعض التشاديين الموجودين في البلاد، بينما سيحصل آخرون على دعم مالي للعودة طوعاً إلى وطنهم.

واستغل تجار البشر حالة عدم الاستقرار التي تسيطر على معظم البلاد لجعلها ممراً لتهريب المهاجرين.

وتعرضت ليبيا لانتقادات بسبب سوء معاملة المهاجرين واللاجئين، مع اتهامات من جماعات حقوق الإنسان تراوح بين الابتزاز والعبودية.

ودعت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني في منتدى الأربعاء إلى وضع حد للاتجار بالبشر الذي يعد حالياً من أقوى الشبكات الإجرامية في العالم.

ونددت رئيسة الوزراء اليمينية المتطرفة بالمنظمات الإجرامية التي تقرر من يحق له أو لا يحق له العيش في تلك البلدان، مضيفة أن الهجرة غير الشرعية هي عدو الهجرة القانونية.

وسجلت إيطاليا وصول 30,348 مهاجراً من شمال إفريقيا بين الأول يناير و16 يوليو، بانخفاض بنسبة 61% خلال عام. 

وانطلق 17,659 شخصاً من ليبيا، و11,001 من تونس، وفقاً للأرقام رسمية.
July 18, 2024 / 8:54 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.