جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
احتفت بالذكرى الثمانين لتحريرها

فرنسا تحيي عيدها الوطني بالعرض العسكري التقليدي

14 يوليو 2024 / 5:57 PM
أحيت فرنسا العيد الوطني بعرض عسكري تقليدي؛ احتفى هذه السنة بالذكرى الثمانين لتحريرها، مع تعديل حجمه ومساره في ضوء الاستعدادات لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية.
الشارقة 24 - أ ف ب:

افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عرضاً عسكرياً تقليدياً وسط هدوء، واقفاً في آلية قيادية، احتفالاً بالعيد الوطني لفرنسا والذكرى الثمانين لتحريرها.

وسار ماكرون على جادة فوش أمام جمهور ضئيل، إذ تم الحد من المشاركة الشعبية في المراسم لأسباب أمنية.

ومع إقامة المنشآت الضرورية لاستضافة الألعاب الأولمبية، لم ينظم العرض التقليدي على جادة الشانزيليزيه الشهيرة، بل نقل إلى جادة فوش.

ومع مصادفة المراسم هذه السنة الذكرى الثمانين لتحرير فرنسا، افتتحته الجوقة العسكرية بعزف موسيقى فيلم "ذي لونغست داي" "أطول يوم" الذي يصور الإنزال العسكري الأميركي على شواطئ النورماندي الفرنسية في السادس من يونيو 1944.

وعبرت سيارات جيب وآليات أخرى من تلك الحقبة يقودها جنود بملابس عسكرية من ذلك الزمن أمام المنصة الرسمية التي رسمت أمامها حلقات الألعاب الأولمبية الخمس.

كذلك، سار عسكريون يرفعون أعلام الدول الـ31 التي شاركت في هذه الصفحة من تاريخ البلاد، وهي 14 دولة غربية و17 دولة إفريقية، ومن المغرب العربي، بينها الجزائر والمغرب وتونس والسنغال وتشاد وجيبوتي.

في المقابل، لم تشارك أي دبابة أو مدرعة في العرض. كذلك، لم تتم دعوة أي شخصية أجنبية، خلافاً للمراسم المهيبة التي أقيمت عام 2023 بحضور رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وعبرت سماء باريس حوالي 22 مروحية و45 طائرة بينها طائرتان أميركيتان وأخريان بريطانيتان، وسار 126 خيالاً من الحرس الجمهوري.
July 14, 2024 / 5:57 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.