في قرية فايديني الرومانية، عند سفوح جبال الكاربات، لم يكن السكان يعرفون عن علامة "فيتون" الفرنسية الفاخرة، حتى ظهرت بلوزة بيضاء مزينة بنقوش سوداء في تشكيلتها الشاطئية. واندلع غضبهم عندما رأوا صوراً لعارضات يرتدين هذا التصميم المعروف بـie في بداية يونيو، وهو جزء من تراثهم الشهير.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:
في قرية فايديني الرومانية، عند سفح جبال الكاربات، لم يكن معظم السكان سمعوا يوماً بعلامة "فيتون" الفرنسية الفاخرة، قبل أن تظهر في تشكيلتها الشاطئية بلوزة بيضاء مطرزة بنقوش سوداء.
وثارت ثائرتهم عندما شاهدوا، في بداية يونيو صورة عارضات يرتدين هذا الموديل المعروف بـie، وهو أحد ملابسهم التراثية الشهيرة.
وأثارت البلوزة "البوهيمية" التي صممها المصمم نيكولا غيسكيير ردود فعل حتى على أعلى مستويات الدولة الأوروبية الشرقية.
فقد طلبت وزارة الثقافة من علامة "لوي فيتون" التجارية التابعة لمجموعة "إل في إم إتش" (LVMH) "الاعتراف بالتراث الثقافي الروماني الذي لا يقدر بثمن"، مذكّرةً بأنه شكّل "مصدر إلهام على مر العصور" للمصممين في كل أنحاء العالم.
فمن إيف سان لوران إلى جان بول غوتييه، ومن كينزو إلى ديور، غالباً ما استلهمت دور الأزياء من التراث الروماني.
لكنّ شبكات التواصل الاجتماعي وفّرت صدى أوسع لردود الفعل التي باتت تتمتع بفاعلية أكبر، وفي كل أنحاء العالم، باتت أصوات المزيد من الشعوب ترتفع رفضاً لاستحواذ العلامات التجارية على جوانب من تراثها.