جار التحميل...

°C,
بوضعها أقماراً اصطناعية بالمدار

بعد تعثر دام عاماً كاملاً.. رحلة "آريان 6"الأولى تتكلل بالنجاح

July 10, 2024 / 7:10 AM
بعد صوم دام عاماً كاملاً، انطلق الصاروخ (أريان 6) الأوروبي في رحلته الأولى يوم الثلاثاء ليعيد وصول القارة المنفرد إلى الفضاء بعد حالات تأخير وانتكاسات، إذ وضعت المركبة "آريان 6" في المدار الثلاثاء الأقمار الاصطناعية الصغيرة التي حملتها إلى الفضاء بعد ساعة و6 دقائق من إقلاعها من مركز كورو الفضائي في غويانا الفرنسية، لتتكلّل بالنجاح الرحلة الأولى للصاروخ الأوروبي.
الشارقة 24 - رويترز:

انطلق الصاروخ (أريان 6) الأوروبي في رحلته الأولى يوم الثلاثاء ليعيد وصول القارة المنفرد إلى الفضاء بعد حالات تأخير وانتكاسات سياسية وخلافات حول التمويل.

وشرع أحدث صاروخ أوروبي بلا طاقم، وطوله 56 متراً، في رحلته التي استمرت 3 ساعات تقريباً من منصة الإطلاق في جيانا الفرنسية حوالي الساعة الـ 4 مساء بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت غرينتش) منهياً توقف عمليات الإطلاق الأوروبية الذي استمر عاماً كاملاً.

وقال مدير إطلاق المهمة "الدفع والمسار تقريبيان"، وذلك في صور حية تُبث إلى مقر وكالة الفضاء الأوروبية في باريس التي تهلل موظفوها وصفقوا لعملية الإطلاق.

وجرى الإطلاق بعد أن أظهرت عمليات فحص وجود "مشكلة بسيطة" في نظام الحصول على البيانات، وهو ما أرجأ موعد بدء الإطلاق بواقع ساعة.

والمهمة الأولى ليست رحلة تجارية، لكن إذا سارت الأمور على ما يرام، فمن المقرر أن يحمل الصاروخ على متنه مجموعة من الأقمار الصناعية وتجارب لوكالات وشركات وجامعات أوروبية.

وطورت شركة (أريان جروب)، المملوكة لشركتي إيرباص وسافران، الصاروخ أريان 6 بتكلفة تُقدر بـ 4 مليارات يورو، لكن إنتاج الصاروخ، الذي كان مقرراً في 2020، تكرر إرجاؤه.
July 10, 2024 / 7:10 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.