جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
شهدت 20 تغييراً أبرزها حقيبتا الدفاع والخارجية

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي

04 يوليو 2024 / 12:23 AM
أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، يوم الأربعاء، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بالعاصمة القاهرة، حيث تضم الحكومة، 30 حقيبة وزارية، بينها 20 شهدت تغييراً، أبرزها حقيبتا الدفاع والخارجية، حيث تولى الوزارة الأولى عبد المجيد صقر بعد ترقيته إلى رتبة فريق أول، والثانية السفير بدر عبد العاطي خلفاً لسامح شكري.
الشارقة 24 – أ ف ب:

قام وزراء مصر الجدد، بأداء اليمين الدستورية، يوم الأربعاء، لتولي مهام الحكومة الجديدة، والتي كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلّف رئيس وزرائه مصطفى مدبولي تشكيلها، مطلع الشهر الماضي، كإجراء روتيني، بعد انتخاب رئيس البلاد.

ونقل التلفزيون الرسمي في مصر، مراسم تأدية الوزراء اليمين، حيث تضم الحكومة 30 حقيبة وزارية، من بينها 20 شهدت تغييراً، أبرزها حقيبتا الدفاع والخارجية.

وتولى حقيبة الدفاع عبد المجيد صقر، الذي أصدر السيسي قراراً صباح الأربعاء، بترقيته إلى رتبة فريق أول، ليخلف في المنصب الفريق محمد زكي، الذي عينه السيسي مساعداً له لشؤون الدفاع.

كذلك أصدر السيسي، قراراً بتعيين الفريق أحمد فتحي إبراهيم خليفة رئيساً لأركان الجيش، خلفاً لأسامة عسكر الذي تولى منصب مستشار الرئيس للشؤون العسكرية.

أما وزارة الخارجية، التي كان يتولى حقيبتها سامح شكري، فعُيّن خلفاً له بدر عبد العاطي، والذي كان يشغل منصب سفير مصر لدى بروكسل.

وشهدت الحكومة الجديدة أيضاً، تغيير المجموعة الوزارية الاقتصادية، وعلى رأسها وزارة المالية، وقد تولى حقيبتها أحمد كوجوك بعدما كان يشغل منصب نائب وزير المالية لشؤون السياسات المالية، كذلك عادت وزارة الاستثمار مجدداً، بعدما ألغيت في العام 2018، وتم دمج التجارة الخارجية معها ليتولى الحقيبة عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري حسن الخطيب.

وتم تغيير حقيبة البترول، ليتولاها كريم بدوي بدلاً من الوزير السابق طارق الملا، وتم دمج وزارتي التخطيط والتعاون الدولي في حقيبة واحدة، وأُسندت للوزيرة رانيا المشاط.

وتم تعيين رئيسة المجلس القومي للمرأة مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي بدلاً من الوزيرة السابقة نيفين القباج.

وشهدت الحكومة الجديدة، إسناد منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الصناعة للفريق كامل الوزير الذي احتفظ بحقيبة النقل، كما أسند منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية لوزير الصحة خالد عبد الغفار.

كذلك شملت التغييرات الوزارية، حقائب التموين والسياحة والكهرباء وقطاع الأعمال والثقافة والتعليم والتعليم العالي والأوقاف.

وكان السيسي أدّى في الثاني من إبريل، اليمين الدستورية، لولاية رئاسية ثالثة مدتها ست سنوات أمام مجلس النواب، بعد أن نال 89.6% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي خاضها مع ثلاثة مرشحين.
July 04, 2024 / 12:23 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.