جار التحميل...

°C,
حثت على تجاهل تحذيرات حكومة الجزيرة

بكين تدعو التايوانيين إلى زيارة البر الرئيسي للصين من دون خوف

29 يونيو 2024 / 10:28 PM
حثت الصين التايوانيين، على زيارة برّها الرئيسي من دون أدنى خوف، وانتقدت قرار سلطات جزيرة تايوان، رفع مستوى التحذير من السفر إليها، بعدما هدّدت بكين باستهداف الانفصاليين.
الشارقة 24 – أ ف ب:

دعت الصين التايوانيين، إلى زيارة برّها الرئيسي من دون أدنى خوف، وانتقدت قرار سلطات جزيرة تايوان رفع مستوى التحذير من السفر إليها، بعدما هدّدت بكين باستهداف الانفصاليين.

وأعلنت بكين، الأسبوع الماضي، توجيهات قضائية جديدة تشمل عقوبة الإعدام في قضايا خطيرة بشكل خاص لمؤيدين لاستقلال تايوان، الجزيرة التي تطالب بها السلطات الصينية.

ورداً على ذلك، دعت حكومة الجزيرة، الخميس الماضي، التايوانيين، إلى تجنب السفر غير الضروري إلى البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ، كما رفعت تحذيرها من السفر إلى المستوى البرتقالي، وهو ثاني أعلى مستوى، وانتقدت بكين هذا القرار. 

وأعلنت تشو فنغليان، المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان، وهو جهاز تابع للحكومة الصينية، مساء الجمعة، أن التوجيهات الصينية الجديدة تستهدف فقط عددًا صغيراً جدًا من مؤيدي استقلال الجزيرة، بأفعال وتصريحات خبيثة.

وأضافت فنغليان، ليس على الغالبية العظمى من المواطنين التايوانيين الذين يشاركون في التبادلات والتعاون عبر المضيق، الشعور بأي قلق عندما يأتون إلى البر الرئيسي للصين أو يغادرونه، وتابعت يمكنهم أن يأتوا بفرح ويغادروا راضين جداً عن إقامتهم.

وتتمتع تايوان بحكم ذاتي منذ العام 1949، عندما فرّ القوميون إلى الجزيرة بعد هزيمتهم على أيدي القوى الشيوعية خلال حرب أهلية شهدها برّ الصين الرئيسي، ومنذ ذلك الحين، تُعتبر الصين، تايوان جزءاً من أراضيها ستستردّه.

وتدعو بكين، إلى إعادة التوحيد السلمية لهذه الجزيرة الديموقراطية التي تعد 23 مليون نسمة، لكنها لا تستبعد اللجوء إلى القوة لاستعادتها، إذا لزم الأمر.

وتنشر الصين باستمرار، سفناً حربية وطائرات مقاتلة في محيط تايوان، وازداد التوتر بين الجانبين منذ تنصيب لاي تشينغ-تي رئيساً للجزيرة في 20 مايو الماضي.

واعتبرت بكين، أن خطابه الذي تعهّد فيه الدفاع عن الديموقراطية في تايوان وحرية الجزيرة، كان بمثابة "إعلان استقلال".

ويدافع الحزب الديموقراطي التقدمي، الذي يتزعمه لاي منذ فترة طويلة، عن سيادة وديموقراطية تايوان، التي لها حكومتها وجيشها وعملتها الخاصة.

وأوضحت المتحدثة الصينية تشو فنغليان الجمعة، رداً على التحذير من السفر، أن سلطات الحزب الديموقراطي التقدمي تختلق ذرائع لعرقلة التجارة والتحريض على المواجهة.

وهناك عدد كبير من التايوانيين في الصين القارية، للعمل أو الدراسة أو ممارسة أعمال تجارية، ويتحدث معظمهم اللغة الصينية.
June 29, 2024 / 10:28 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.