جار التحميل...

°C,
بثلاثية نظيفة

منتخب إسبانيا يقسو على كرواتيا في بطولة يورو 2024

June 16, 2024 / 12:58 AM
اكتسح منتخب إسبانيا نظيره الكرواتي بنتيجة 3/صفر، على الملعب الأولمبي في برلين، في المجموعة الحديدية لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024.
الشارقة 24 – أسعد خليل:

استهل منتخب إسبانيا مشواره في المجموعة الحديدية لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024 بفوز كبير على نظيره الكرواتي بنتيجة 3/صفر، على الملعب الأولمبي في برلين.
 
وكان لاعب الوسط فابيان رويز قاسما مشتركا في الهدفين الأول والثاني حيث مرر كرة إلى ألفارو موراتا الذي افتتح النتيجة في الدقيقة 29.
 
وهز موراتا شباك كرواتيا بالتخصص بعدما سجل أمام نفس الفريق في النسختين الماضيتين، يورو 2016 ويورو 2020.
 
كما رفع مهاجم أتلتيكو مدريد رصيده إلى 7 أهداف في مشاركاته ببطولات اليورو ليكون ثالث هدافي البطولة متساويا مع الإنجليزي آلان شيرر والفرنسي أنطوان جريزمان، ويسبقهما الأيقونة الفرنسي ميشيل بلاتيني "9 أهداف"، بينما يعتلي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الصدارة بـ 14 هدفاً.
 
وأضاف فابيان رويز الهدف الثاني لإسبانيا بتسديدة من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 32.
 
وبعد مرور أقل من دقيقتين بالوقت بدل الضائع من الشوط الأول سجل داني كارفاخال الهدف الثالث مستفيداً من عرضية زميله الواعد لامين يامال الذي أصبح أصغر لاعب يشارك أساسياً في تاريخ بطولات اليورو ببلوغه 16 عاماً و338 يوماً.
 
اقتنص منتخب إسبانيا أول ثلاث نقاط في المجموعة الثانية ليتنفس الصعداء قبل صدام قوي جديد أمام إيطاليا حامل اللقب في الجولة الثانية.
 
أما المنتخب الكرواتي تعرض لصدمة مبكرة يأمل تداركها عندما يواجه ألبانيا يوم الأربعاء المقبل، لينعش آماله في التأهل للدور الثاني قبل مواجهة إيطاليا في الجولة الثالثة.
 
وعلى الملعب الأولمبي في برلين انتزع منتخب إسبانيا زمام المبادرة الهجومية ووصل إلى مرمى منافسه مرتين بتسديدة ألفارو موراتا أمسكها الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش بعد مرور تسع دقائق.
 
وانطلق لامين يامال بسرعته بعد تمريرة من زميله في برشلونة بيدري، إلا أن الجناح الإسباني الشاب سدد الكرة برعونة لتصل سهلة إلى ليفاكوفيتش.
 
في المقابل اكتفى منتخب كرواتيا بالحذر الدفاعي ولم يتعرض الحارس الإسباني أوناي سيمون لأي اختبارات في أول نصف ساعة.
 
وترجم المنتخب الإسباني تفوقه بهدف أول سجله موراتا بعد تمريرة طولية متقنة من فابيان رويز لاعب وسط باريس سان جيرمان.
 
تخلى منتخب كرواتيا عن حذره الدفاعي وكاد أن يسجل التعادل سريعاً بعد ثوان قليلة حيث سدد ماتيو كوفاسيتش كرة أمسكها الإسباني أوناي سيمون.
 
ومن ارتباك جديد لدفاع ووسط كرواتيا، مر فابيان رويز من لوكا مودريتش وسدد كرة قوية في الشباك ليتقدم الإسبان بهدف ثان.
 
وبسيناريو مكرر اندفع منتخب كرواتيا وكاد أن يسجل بتسديدة مارسيلو بروزوفيتش أبعدها سيمون لترتد إلى لوفرو ماير ليسدد في الشباك من الخارج في الدقيقة 33.
 
حاول المنتخب الكرواتي تضييق الفارق لكن تسديدات كوفاسيتش وكراماريتش افتقدت الدقة بينما أضاع جوسكو جفارديول أقرب الفرص بتسديدة بجوار القائم في الدقيقة 41.
 
وفي الوقت بدل الضائع أجهز منتخب إسبانيا على منافسه بهدف ثالث حيث رفع يامال كرة عرضية قابلها داني كارفاخال بقدمه في الشباك.
 
وجازف منتخب كرواتيا في الشوط الثاني سعيا لتقليص الفارق لتظهر المساحات في خط دفاعه حيث كاد لامين يامال أن يسجل هدفاً رابعاً، لولا تألق ليفاكوفيتش الذي أنقذ مرماه من فرصة محققة في الدقيقة 52.
 
وبعدها بدقيقتين اخترق لامين يامال من الجهة اليسرى ولعب كرة عرضية قابلها ألفارو موراتا بفخذه بجوار القائم لتضيع فرصة جديدة على الإسبان.
 
وبلغت الإثارة ذروتها في الدقيقة 55 عندما أهدر منتخب كرواتيا فرصة مزدوجة حيث سدد جوسيب ستانيسيتش كرة أبعدها الإسباني مارك كوكوريا من على خط المرمى لترتد إلى أنتي بوديمير الذي ضربها برأسه ليبعدها الحارس أوناي سيمون هذه المرة.
 
ودفع لويس دي لافوينتي مدرب إسبانيا بأكثر من تبديل لتنشيط الصفوف حيث أشرك داني أولمو وميكيل مورينو وميكيل أويارزابال مكان نيكو ويليامز وموراتا وبيدري.
 
أما زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا فقد دفع بأكثر من بديل كان أكثرهم نشاطا الجناح الأيسر المخضرم إيفان بيريسيتش الذي هدد المرمى الإسباني بأكثر من محاولة.
 
وفي الدقيقة 78 أخطأ الحارس الإسباني سيمون في تمرير الكرة تحت ضغط من المهاجم الكرواتي لوفرو ماير، لتصل إلى أنتي بوديمير الذي عرقله لاعب الوسط رودري، ليحتسب الحكم الإنجليزي مايكل أوليفر ركلة جزاء.
 
وسدد البديل الآخر برونو بيتكوفيتش ركلة الجزاء بقوة في الزاوية اليمنى إلا أن سيمون أبعدها ببراعة لترتد إلى بيريسيتش ليمررها مجدداً إلى بيتكوفيتش ليهز الشباك بهدف كرواتي أول إلا أن تقنية حكم الفيديو المساعد تدخلت بإلغائه بسبب وجود تسلل.
 
في الدقائق الأخيرة شارك مارتن زوبيميندي وفيران توريس مكان رودري ولامين يامال، وحاول المنتخب الإسباني استغلال الهجمات المرتدة ولكن دون جدوى، بينما فشل المنتخب الكرواتي في تسجيل هدف شرفي ليحقق الإسبان فوزاً مستحقاً بشباك نظيفة.

June 16, 2024 / 12:58 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.