جار التحميل...

°C,
بهدف دراستها والتنبؤ بها للحد من تأثيراتها

رسالة ماجستير بجامعة الشارقة تناقش "تحليل العواصف المغناطيسية"

07 يونيو 2024 / 12:47 PM
ناقشت جامعة الشارقة، رسالة ماجستير بعنوان: "التحليل والتنبؤ بالعواصف المغناطيسية الأرضية باستخدام تعلم الآلة"، قدمتها الباحثة علياء سعيد بن عاشور من كلية العلوم بالجامعة، بإشراف الدكتور محمد مبشر أستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة.
الشارقة 24:

نوقشت بمقر أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة، رسالة ماجستير بعنوان: "التحليل والتنبؤ بالعواصف المغناطيسية الأرضية باستخدام تعلم الآلة"، قدمتها الباحثة علياء سعيد بن عاشور من كلية العلوم بالجامعة، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد مبشر أستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة. 

هدفت الرسالة إلى دراسة العواصف المغناطيسية الأرضية والتنبؤ بها للحد من تأثيراتها، حيث من الممكن أن تؤثر العواصف المغناطيسية الأرضية على التكنولوجيا مثل الأقمار الصناعية وشبكات توصيل الكهرباء. كما تهدف الرسالة إلى اختيار أفضل المعطيات اللازمة لإنشاء نموذج للتنبؤ بالعواصف المغناطيسية الأرضية باستخدام تعلم الآلة ودراسة تأثير العواصف المغناطيسية الأرضية على إجمالي المحتوى الإلكتروني فوق منطقة شبه الجزيرة العربية، والتنبؤ بقوة العواصف المغناطيسية الأرضية عن طريق حساب المؤشرDst باستخدام مصادر البيانات الفضائية والأرضية.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور مشهور الوردات أستاذ الفيزياء الفلكية في قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك بجامعة الشارقة، ومدير الشؤون الأكاديمية في الأكاديمية، والأستاذ الدكتور جهاد صادق أستاذ بقسم الفيزياء التطبيقية وعلوم الفلك بكلية العلوم، بالإضافة إلى المحكم الخارجي الأستاذ الدكتور أندريا ماتشيو مدير مركز الفيزياء الفلكية والجسيمات والكواكب وأستاذ الفيزياء بجامعة نيويورك أبوظبي.

وقررت اللجنة قبول رسالة الماجستير للطالبة، وأوصت بمنحها درجة ماجستير العلوم في علوم الفلك والفضاء.
June 07, 2024 / 12:47 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.