جار التحميل...

°C,
في حفل حضره عشرات الوفود الأجنبية

الرئيس التايواني الجديد ونائبته يؤديان اليمين الدستورية

May 20, 2024 / 11:09 AM
أدّى لاي تشينغ-تي، الاثنين، اليمين الدستورية رئيساً لتايوان، في حفل حضرته عشرات الوفود الأجنبية في القصر الرئاسي في تايبيه، وأدّت كذلك نائبته هسياو بي-خيم اليمين الدستورية، في وقت تتزايد الضغوط الصينية، بعدما اتسمت فترة ولاية الرئيسة السابقة تساي إنغ-وين التي استمرت 8 أعوام بتدهور العلاقات مع بكين.
الشارقة 24 – أ. ف. ب:

أدّى لاي تشينغ-تي، الاثنين، اليمين الدستورية رئيساً لتايوان، في حفل حضرته عشرات الوفود الأجنبية في القصر الرئاسي في تايبيه، حسبما أظهر فيديو رسمي.

وأدّت كذلك نائبته هسياو بي-خيم اليمين الدستورية بحسب اللقطات، في وقت تتزايد الضغوط الصينية، بعدما اتسمت فترة ولاية الرئيسة السابقة تساي إنغ-وين التي استمرت 8 أعوام بتدهور العلاقات مع بكين.

وسبق أن وصف لاي تشينغ-تي المنتمي مثل سلفه إلى الحزب الديموقراطي التقدمي، نفسه بأنه "عامل براغماتي من أجل استقلال تايوان".

ومنذ ذلك الحين خفف حدة خطابه، مدافعاً عن الحفاظ على "الوضع الراهن" في مضيق تايوان، ويقول الآن إن عملية الاستقلال ليست ضرورية؛ لأن الجزيرة تتمتع أصلاً بهذا الوضع بحكم الأمر الواقع.

وأثارت صراحته وموقفه غضب بكين التي وصفته بأنه "انفصالي خطير" يقود تايوان إلى "الحرب والانحدار".

وحاول لاي إعادة فتح الحوار مع الصين، بعدما قطعته بكين في عام 2016، لكن خبراء يقولون إنه يخاطر بأن يواجه بالرفض.

وأمام آلاف الأشخاص المجتمعين لهذه المناسبة، سيلقي الرئيس الجديد، الاثنين، خطاب تنصيبه الذي سيكون محط متابعة لمعرفة مواقفه بشأن إدارة العلاقات الحساسة بين تايبيه وبكين.

ومن بين 51 وفداً دولياً دُعُوا، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان وكندا، سيحضر 8 رؤساء دول لإظهار دعمهم للديموقراطية التايوانية.
May 20, 2024 / 11:09 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.