جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
استضاف وفاء الشامسي في ورشة عمل

مهرجان الشارقة القرائي يعلم اليافعين أساسيات الكتابة الإبداعية

06 مايو 2024 / 3:37 PM
صورة بعنوان: مهرجان الشارقة القرائي يعلم اليافعين أساسيات الكتابة الإبداعية
download-img
الدكتورة وفاء الشامسي مع الجماهير في ورشة الكتابة الإبداعية لليافعين
أتاح مهرجان الشارقة القرائي للطفل، في ورشة عمل للدكتورة وفاء الشامسي المتخصصة في أدب الأطفال واليافعين، الفرصة أمام زوار المهرجان، لاكتساب مهارة الكتابة الإبداعية، وذلك بهدف خلق ثقافة الارتباط بالأدب منذ مرحلة التكوين، وتعزيز الأدوات المناسبة أمامهم للتمكُّن من بناء نص إبداعي بعناصره المتكاملة، بدءاً من الفكرة ووصولاً إلى خروجها كنص في يد القارئ.
الشارقة 24:

وفر مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الفرصة أمام اليافعين، لاكتساب مهارة الكتابة الإبداعية، وذلك بهدف خلق ثقافة الارتباط بالأدب منذ مرحلة التكوين، وتعزيز الأدوات المناسبة أمامهم للتمكُّن من بناء نص إبداعي بعناصره المتكاملة، بدءاً من الفكرة ووصولاً إلى خروجها كنص في يد القارئ.

وجمعت الدكتورة وفاء الشامسي، المتخصصة في أدب الأطفال واليافعين، مجموعة من الطلبة اليافعين، في ورشة عمل بعنوان "ورشة الكتابة الإبداعية لليافعين"، ضمن فعاليات الدورة الـ15 للمهرجان، حيث قسّمتهم إلى مجموعتين للتشارك في كتابة نص إبداعي وتحديد عناصره المختلفة.

وانقسمت ورشة العمل إلى قسمين؛ أولهما نظري يتعلق ببنية كتابة القصة والاعتماد على ربط الكاتب بمعطيات البيئة المحيطة، والثاني يتمثل في الجزء العملي وهو "الكتابة" عبر استعراض نماذج وتقديم التغذية الراجعة للتعرف إلى أساسيات كتابة القصة.

وقدّمت الشامسي للطلبة، مجموعة من الأحجار لاستخدامها في ابتكار شخصية خيالية ورسمها على تلك الأحجار، ثم وضعها في مشكلة، على أن يسعى الطلبة إلى إيجاد حلّ لها من خلال صياغة حكاية من وحي أفكارهم.

وذكرت وفاء الشامسي، أن ورشة الكتابة الإبداعية تعتمد على ربط اليافعين بمجال الأدب وتنشيط الذهن لخلق أفكار مترابطة من البداية للنهاية، موضحة أن الجزء النظري يعتمد على شرح بنية كتابة القصة وكيفية الربط بين الكاتب والبيئة المحيطة به، فيما يركّز الجزء العملي على استعراض نماذج مختلفة للكتابة وآلية الانتقال من حدث لآخر داخل الحكاية وصولاً إلى النهاية.

وأشارت الشامسي، إلى أهمية شرح فكرة تكوين القصة لليافعين لمساعدتهم على الانطلاق بالكتابة، مضيفة أنه ليس هناك عمر محدد لبدء الكتابة الإبداعية، لأن الإبداع لا يرتبط بعمر محدد، لكن في الوقت ذاته هناك معطيات معينة ترجع إلى الإعداد الأكاديمي والفني واكتساب المهارات ومدى تمكُّن الكاتب من أدواته.
May 06, 2024 / 3:37 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.