جار التحميل...

°C,
تايبيه ترد بخطوة مماثلة وتنتقد بكين

جزيرة ناورو تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان وتعترف بصين واحدة

January 15, 2024 / 2:28 PM
قطعت جزيرة ناورو الصغيرة في جنوب المحيط الهادئ، اليوم الاثنين، علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، وأعلنت نيتها الاعتراف بـ"صين واحدة"، لترد تايبيه بخطوة مماثلة، للمحافظة على الكرامة الوطنية، في ظل ضغوط متنامية مع الصين، التي رحبت بقرار الدولة الجزرية.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلنت جزيرة ناورو الصغيرة في جنوب المحيط الهادئ، اليوم الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، ونيتها الاعتراف بالصين، على ما جاء في رسالة للحكومة نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح رئيس الدولة الجزرية الصغيرة ديفيد أديانغ، أن حكومة ناورو ستتوقف عن الاعتراف بتايوان "كدولة منفصلة"، لتعترف بها كجزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية.

وتعتبر الصين، تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وبنظام ديموقراطي، جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، وتعهدت ضمها مجدداً بالقوة إن لزم الأمر.

وأضاف أديانغ، أن ناورو ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان فوراً، ولن تطور بعد الآن علاقات رسمية أو التواصل الرسمي مع تايوان.

وبعيد ذلك، أكدت تايوان أيضاً، قطع العلاقات مع ناورو، للمحافظة على الكرامة الوطنية، في ظل ضغوط متنامية مع الصين.

وأشار مساعد وزير الخارجية تيين شونغ-كوانغ، خلال مؤتمر صحافي، بعد إعلان قرار ناورو، جمهورية الصين "الاسم الرسمي لتايوان"، ستقطع فوراً علاقاتها الدبلوماسية مع ناورو للحفاظ على الكرامة الوطنية.

وأكد المسؤول التايواني، أن الصين عملت بنشاط مع السياسيين في ناورو واستخدمت المساعدات الاقتصادية لحمل البلاد إلى تغيير الاعتراف الدبلوماسي.

وأعلنت الناطقة باسم الرئاسة التايوانية أوليفيا لين، أنه فيما العالم بأسره يهنئ تايوان على نجاح الانتخابات، باشرت بكين قمعاً دبلوماسياً يشكل رداً على القيم الديموقراطية وتحدياً صارخاً لاستقرار النظام العالمي.

ورحبت الصين، بقرار جزيرة ناورو، حيث أوضح ناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، أنه بصفتها دولة سيدة ومستقلة أعلنت ناورو أنها مستعدة لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع الصين، مضيفاً تقدر الصين قرار حكومة ناورو وترحب به.

ومع قرار ناورو، تراجع عدد الدول التي تعترف رسمياً بتايوان على حساب الصين، إلى 12.

ويبلغ عدد سكان ناورو، نحو 12500 شخص، وهي أحدث دولة في المحيط الهادئ تتخلى عن الاعتراف الرسمي بتايوان بعد علاقة طويلة.

ففي العام 2019، أعلنت جزر سليمان، أنها توقفت عن الاعتراف بتايوان رسمياً لتقيم علاقات مع بكين.
January 15, 2024 / 2:28 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.