جار التحميل...

°C,
بسبب التغير المناخي

في إسبانيا..انتحار المحار بعدد مهول يقطع رزق 4آلاف امرأة يقتتن منه

December 26, 2023 / 1:15 PM
شحذ التغير المناخي همته في إسبانيا، إذ ظهرت آثاره جلية على الرخويات بسواحلها، حيث ارتفعت معدلات نفوق القواقع والمحار في غاليثيا، أهم منطقة مصدّرة لثمار البحر في أوروبا، مما أثار قلق 4 آلاف امرأة يمارسن صيد هذه الكائنات البحرية من فقد مصدر رزقهن.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:    

يثير ارتفاع معدل نفوق القواقع والمحار خلال فترة أعياد نهاية السنة في غاليثيا، أهم منطقة مصدّرة لثمار البحر في أوروبا، قلق 4 آلاف امرأة يمارسن صيد هذه الكائنات البحرية ويعتشن منه.

تشعر خوانا ماريا مارتينيس بأسى إزاء العدد الكبير من الرخويات النافقة على شاطئ بلدة إيا دي أروسا الواقعة في هذه المنطقة من شمال غرب إسبانيا. وتقول وهي تضع قفازات وتحمل مجرفة في يدها "لم أشهد خلال 42 عاماً مارست فيها صيد المحار، مثل هذا العام السيئ".

وفي هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها 5000 نسمة وتقع على بعد 50 كيلومتراً من سانتياغو دي كومبوستيلا، سجلت الصيادات المعروفات باسم "ماريسكادوراس" واللواتي يكسبن رزقهنّ من جمع ثمار البحر على شواطئ هذه المنطقة المطلة على المحيط، هذه الظاهرة في الأسابيع الأخيرة.

وعلى الشاطئ الذي تضربه الرياح، تنشغل قربها عشرات النساء في نكش الرمال بالمجارف لاستخراج ثمار البحر الثمينة، وهو نشاط درجت النساء تاريخياً على إنجازه مع تجمّعهنّ ضمن تعاونيات مسؤولة عن تنظيم عملية الجمع.

وبحسب هذه المؤسسات، تراوحت نسبة نفوق المحار بين 60 و80% خلال الأسابيع الأخيرة على بعض الشواطئ، وفي بعض مصبات الأنهر، المكان المفضل للقواقع والمحار والرخويات التي تحب القيعان الموحلة ويقبل عليها الإسبان بشكل كبير خصوصاً خلال فترة أعياد نهاية السنة.

يعود السبب الرئيسي لنفوق المحار بكميات كبيرة إلى الانخفاض غير الطبيعي في ملوحة المياه، وهي ظاهرة ناجمة عن هطول أمطار غزيرة في أكتوبر، ونوفمبر في المنطقة، وإلى الارتفاع غير المعتاد في درجة حرارة مياه البحر بعد سنة شهدت موجات حرّ كثيرة.

وتؤكد ساندرا أميثاغا (57 سنة) التي تمارس نشاط جمع ثمار البحر أن العلماء بأن ارتفاع حرارة الجو والماء والتلوث تؤثر كلها بشكل مباشر على المحار التي يصبح أضعف، وينفق في النهاية.

ويثير هذا الواقع قلق العاملين في القطاع، إذ يشير الفاعلون فيه إلى أنّ 4 آلاف شخص يعتمدون على هذا النشاط، ويوضح الناطق باسم الاتحاد الإسباني لجمعيات الصيادين أن ثمة أطناناً من المحار النافقة، مع تفاوت كبير في الأعداد النافقة من مكان إلى آخر.



December 26, 2023 / 1:15 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.