جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتحويل المخلفات الزراعية إلى فحم حيوي

تعاون بحثي بين جامعة الشارقة وشركة كارمانتيرا الأميركية

20 ديسمبر 2023 / 11:49 AM
صورة بعنوان: تعاون بحثي بين جامعة الشارقة وشركة كارمانتيرا الأميركية
download-img
وقعت جامعة الشارقة اتفاقية تعاون مع شركة كارمانتيرا بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، بهدف القيام بعدد من الدراسات العلمية التي تهدف إلى إيجاد حلول مستدامة لزيادة المساحات الخضراء في الأراضي الصحراوية، وتعزيز الزراعة المستدامة في الأراضي المستصلحة.
الشارقة 24:

بهدف دعم وتعزيز التعاون البحثي وتبادل الخبرات العلمية، وقعت جامعة الشارقة اتفاقية تعاون مع شركة كارمانتيرا بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من خلال إجراء عدد من البحوث العلمية التي تهدف إلى إيجاد حلول مستدامة لزيادة المساحات الخضراء في الأراضي الصحراوية، وتعزيز الزراعة المستدامة في الأراضي المستصلحة.

وقعها عن الجامعة الأستاذ الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، وعن شركة كارمانتيرا وقعها السيد جون ريان المير التنفيذي للشركة.

وعلى هامش مراسم التوقيع، أشاد الدكتور معمر بالطيب بهذا التعاون الذي يأتي في إطار خطط الجامعة الاستراتيجية الهادفة إلى إجراء بحوث علمية تطبيقية ذات أثر مجتمعي، يساهم بالإضافة إلى خدمة الجامعة، وكذلك إيجاد حلول علمية لقضايا وموضوعات تهم المجتمع وتساهم في تنميته وتطويره.

من جانبه، أضاف الدكتور علي القبلاوي الأستاذ بقسم علوم الحياة التطبيقية بالجامعة، والباحث الرئيس للمشروع، أنه ومن خلال هذا المشروع سوف يتم العمل على تصنيع الفحم الحيوي من المواد الأولية المحلية مثل مخلفات النخيل وشجرة الغويف "المسكيت"، والتي يمثل نموها بكثرة تهديداً كبيراً على البيئة المحلية نظراً لقدرتها الفائقة على استنزاف الخزان المائي الجوفي، مما يهدد باندثار والقضاء على العديد من النباتات والأشجار المهمة والنافعة ومنها على سبيل المثال شجرة الغاف والتي اختارتها دولة الإمارات رمز للتسامح.

كما أكد الدكتور القبلاوي أنه وباستخدام هذا الفحم الحيوي الناتج من إعادة تدوير وبتحويل مخلفات النخيل ونبات الغويف، فإننا نحول مواد ضارة أو ذو فائدة محدودة إلى منتجات مهمة تساعد على تعزيز خصائص التربة، ومن ثم إعادة تأهيل الصحاري وتخضيرها بالمحاصيل وأنواع مختلفة من الخضروات الغذائية، والتي لا يمكنها النمو بتربة الصحراء الفقيرة في محتواها الغذائي بدون إضافة الفحم الحجري.

ومن جهة أخرى يهدف المشروع أيضاً إلى تحويل الفحم الحجري إلى كربون نانوي والذي يقاس حجمه بالنانوميتر، وكذلك إضافة المنشطات الحيوية المستخرجة من نبات الغويف أو الطحالب الدقيقة، والتي تحتوي على العديد من محفزات ومنظمات النمو والتي تعزز من نمو النبات وقدرته على تحمل الإجهاد مثل الجفاف والحرارة الشديدة وملوحة التربة.

في حين أبدى السيد جون ريان المير التنفيذي لشركة كارمانتيرا الأميركية، ترحيبه وسعادته بهذا التعاون مع جامعة عريقة مثل جامعة الشارقة، مشيراً إلى أن عوائد المشروع سوف تساعد إلى حد كبير في معالجة آثار التغيير المناخي والحد من انبعاثات الكربون من خلال دمجه بالتربة مما يساعد على التقليل من غازات الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى دوره الرئيسي في تخضير الصحراء والتي من شأنها أن تساعد على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو وهو أحد غازات الاحتباس الحراري الهامة.
December 20, 2023 / 11:49 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.