جار التحميل...

°C,
بحثا خلالها سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة

صقر غباش يعقد جلسة مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ في باكستان

December 11, 2023 / 8:46 PM
عقد معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، في مقر المجلس بأبوظبي جلسة مباحثات، مع معالي محمد سنجراني، رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية باكستان الإسلامية والوفد المرافق له الذي يزور دولة الإمارات، بحثا خلالها سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات.
الشارقة 24 - وام: 

بحث معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، مع معالي محمد سنجراني، رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية باكستان الإسلامية، سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات، في ظل التطور الذي تشهده علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية باكستان، والتي تحظى بدعم قيادتي وحكومتي البلدين الصديقين والتأكيد على أهمية ترسيخ هذه العلاقات والدفع بها قدما في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها معالي صقر غباش مع معالي محمد سنجراني والوفد المرافق له الذي يزور دولة الإمارات، اليوم الاثنين، في مقر المجلس بأبوظبي.

وأكد الجانبان أن العلاقات الثنائية بين البلدين تتمتع بمستوى عال من التقارب، مما يعزز التعاون وتنسيق المواقف المشتركة حيال العديد القضايا التي باتت تنتشر في دول العالم بوتيرة متسارعة، والتي لها تأثير مباشر على استقرار وتنمية وأمن دول العالم.

حضر اللقاء سعادة كل من مريم ماجد بن ثنية النائب الثاني لرئيس المجلس وأحمد مير هاشم خوري والدكتورة سدرة راشد المنصوري وسمية عبد الله السويدي وماجد محمد المزروعي ومروان عبيد المهيري ومحمد عيسى الكشف ومضحية سالم المنهالي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وسعادة الدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي وسعادة طارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

وفي بداية اللقاء رحب معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، بمعالي رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية باكستان الإسلامية والوفد المرافق له، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية والتاريخية الوطيدة بين دولة الإمارات وجمهورية باكستان الصديقة.

وأشار معاليه إلى أن علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين دولةِ الإماراتِ العربية المتحدة وجمهورية باكستان الإسلامية بأبعادِها المختلفة السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية، تعد نموذجاً رائداً يُحتذى به من حيث قوتها ومتانتها وقيامها على أُسس راسخة من الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، مما انعكس على حجم التعاون والتنسيق والتفاهم والتناغم الكبير في المواقف تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك في جميع المحافل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما أشار معاليه إلى العلاقات الراسخة بين البلدين والشراكات استراتيجية والرؤى والأهداف المشتركة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري، بما يحقق تطلعات وآمال البلدين والشعبين الصديقين لمستقبل أكثر نماء وازدهار واستقراراً.

وأكد معاليه أن مؤتمر الأطراف الذي تستضيفه دولة الإمارات شهد وللمرة الأولى في تاريخ المؤتمرات السابقة الانتقال إلى الجانب العملي، وهذا ما تبين من خلال تفعيل الصندوق العالمي للمناخ لتعويض الدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ، وقد أعلنت دولة الإمارات المساهمة فيه بمبلغ 100 مليون دولار، وأيضا شهد وللمرة الأولى تأسيس “صندوق الحلول المناخية - ألتيرا - بقيمة 30 مليار دولار لمواجهة تداعيات تغير المناخ، لافتاً إلى أن دولة الإمارات هي من أقل دول العالم في المساهمة في الانبعاث الكربوني، لكنها من أكثر دول العالم مساهمة ومساعدة لمواجهة تداعيات تغير المناخ.

وتطرق معالي صقر غباش إلى استضافة المجلس الوطني الاتحادي أعمال الاجتماع البرلماني على هامش الدورة الـ 28 لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في مدينة إكسبو دبي بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، والذي حظي بمشاركة 30 رئيس برلمان و500 برلماني وخبير يمثلون 100 برلمان ومنظمة دولية على مستوى العالم، ومشيداً بمخرجات الاجتماع البرلماني خاصة أنه كان مثمراً بالمناقشات والأفكار التي تم طرحها من قبل المشاركين، وإدراكهم حجم الطبيعة الملحة لتحدي تغير المناخ.

من جانبه أكد معالي محمد سنجراني رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية باكستان الإسلامية عمق العلاقات الاستراتيجية بين جمهورية باكستان ودولة الإمارات، ورغبة مجلس الشيوخ في تطوير العلاقات البرلمانية، لانعكاسها على نمو وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد معاليه بنجاح استضافة دولة الإمارات لمؤتمر Cop28 الحدث الأكبر والأهم على مستوى العالم، مؤكداً على الدور المهم الذي تلعبه دولة الإمارات في مجال التغير المناخي، معرباً عن ثقته بأن مخرجات الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ التي تستضيفها دولة الإمارات ستكون من أفضل المؤتمرات على المستوى العالمي، بما يساهم في تعزيز مسار العمل المناخي الدولي لمصلحة شعوب العالم كافة.

كما أشاد بنجاح المجلس الوطني الاتحادي في استضافة أعمال الاجتماع البرلماني الدولي على هامش الدورة الـ 28 لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ وبما حققه المجلس الوطني الاتحادي من نجاحات على مختلف الصعد الوطنية وخلال مشاركته في الفعاليات البرلمانية الدولية.

كما وجه دعوة لمعالي صقر غباش لزيارة جمهورية باكستان وزيارة مجلس الشيوخ، لافتاً إلى أن الزيارات الثنائية تساهم في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين دولة الإمارات وجمهورية باكستان، لا سيما على صعيد الدبلوماسية البرلمانية، وأنها تعكس متانة العلاقات الثنائية والبرلمانية بين البلدين الصديقين.
December 11, 2023 / 8:46 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.