جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خلال مشاركته كمتحدثٍ في جلسة "السلام والتسامح" بالكونغرس الدولي للأرشيف

نهيان بن مبارك:الأرشفةوالتوثيق ومصادر المعرفة ضرورية للتقدم البشري

11 أكتوبر 2023 / 7:53 PM
خلال مشاركته كمتحدثٍ رئيسي في جلسة "السلام والتسامح"، خلال كونغرس المجلس الدولي للأرشيف – أبوظبي 2023، أكّد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، أهمية دور الأرشفة والتوثيق في إعلاء قيم التسامح والتعايش وترسيخها كثقافة.
الشارقة 24 – وام:

أكّد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، أهمية دور الأرشفة والتوثيق في إعلاء قيم التسامح والتعايش وترسيخها كثقافة.

وجاء ذلك خلال مشاركة معاليه كمتحدثٍ رئيسي في جلسة "السلام والتسامح"، خلال كونغرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023.

وأفاد معاليه: "نعمل في دولة الإمارات جاهدين لمواكبة التطورات السريعة في مجال البيانات والأرشيف، والأهم من ذلك، الابتكار والريادة في استخدامها لصالح مجتمعنا المعرفي وفي ظل القيادة الحكيمة، نلتزم بقوة بالسعي وراء المعرفة وبناء مجتمع قائم على المعرفة".

وشدد معاليه خلال الجلسة التي حضرها معالي حمد بن عبد الرحمن المدفع رئيس مجلس إدارة الأرشيف والمكتبة الوطنية، ومعالي محمد أحمد المر، وعدد من رؤساء الوفود المسؤولين وجمهور غفير من المشاركين، على أهمية التعاون وتضافر الجهود لتعزيز السلام والتسامح باعتبارهما ركيزتين رئيسيتين لنماء المُجتمعات وازدهار الإنسانية جمعاء، وعاملين ضروريين في حفظ المعلومات وتسهيل الوصول إليها.

وأوضح معالي الشيخ نهيان بن مبارك، أن استضافة الدولة لهذا الحدث العالمي تعكس دورها المحوري في إرساء السلام وتوطيد جسور التعاون إقليمياً ودولياً، مشدداً على أهمية الكونغرس والفعاليات المصاحبة له في إثراء معرفة المجتمعات واستشراف ملامح مستقبل أفضل.

وقال معاليه: "أود أن أعبّر عن إعجابي بفرضية هذا المؤتمر المتمثلة في أن نجاح المجتمعات البشرية أصبح يعتمد على قدرتها على تسخير المعرفة، وأن المحفوظات والسجلات ومصادر المعرفة الأخرى ضرورية للتقدم البشري، ومن خلال هذا الحدث، فإنكم ترسلون للعالم، عدة رسائل مهمة: أولاً..، تمثل الأرشيفات عنصراً هاماً في البنية التحتية للمعرفة والابتكار في مجتمعاتنا، ومن واجبنا أن نكون على اطلاع بجميع السجلات والوثائق المتوفرة، وأن نرفع تقدير المجتمع لوجود وقيمة هذا المورد الوطني الهام.. ثانياً، نحتاج إلى أن نكون نشطين في جمع وتحليل هذه السجلات ومصادر البيانات، وفي إنشاء المكتبات ومراكز التوثيق، وفي مشاركة المواد والموارد، وفي تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات، وفي إجراء البحوث ذات الصلة وتقديم المنح الدراسية.. وثالثاً، ضرورة أن يولي كل بلد اهتماماً وثيقاً بسياسته الوطنية لاستخدام وتقاسم فوائد المعرفة والمعلومات، واستعداده لتشكيل شراكات محلية وعالمية تركز على هذه القضايا.

وأضاف: "كما أنني أتفق معكم في ضرورة اغتنام الفرصة للتأكد من أن مجال الأرشيف والبيانات ينبغي أن يكون نموذجاً للإبداع والابتكار والمعايير الأخلاقية العالية والتعاون الدولي، ولأن البلدان التي تتمتع بموارد أكبر ستستفيد بشكل أكبر من الوصول إلى أنظمة البيانات هذه واستخدامها، يتعين علينا أن نعمل على تطوير طرق لتقاسم قوتها مع البلدان الأخرى للحد من عدم المساواة والانقسامات".
October 11, 2023 / 7:53 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.