جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عزز مكانته بخطط مبتكرة

مطار الشارقة الدولي يعتمد برامج لحماية البيئة وتعزيز الاستدامة

27 سبتمبر 2023 / 6:55 PM
حقق مطار الشارقة الدولي، خلال السنوات الأخيرة، العديد من المعايير والمتطلبات البيئية، مثل الاستدامة وحيادية الكربون، ونفذ الكثير من المشاريع الحيوية للحد من استخدام الطاقة وإدارة النفايات الصلبة وغيرها، الأمر الذي جعله واحداً من أفضل المطارات في المنطقة بمجال حماية البيئة والاستدامة.
الشارقة 24 - ناصر فريحات:

قامت هيئة مطار الشارقة الدولي، بالكثير من الجهود المتميزة والمبادرات والفعاليات والأنشطة المتنوّعة في مجال التنمية المستدامة الشاملة، والحفاظ على البيئة والاستدامة بالطاقة وغيرها.

ويلتزم المطار، بالحفاظ على البيئة وحمايتها وإبقاء مستوى الكربون ضمن المستوى المطلوب، والحد من التأثيرات البيئية للعمليات، ويتم تحقيق ذلك من خلال تقليل مستويات التلوث والفعالية باستخدام الطاقة والمصادر الأخرى، حيث يدير أنشطته من خلال نظام إدارة بيئي راسخ حائز على "آيزو 14001" منذ عام 2007، والتي يتم تجديد اعتمادها بشكل سنوي.

ويعد مطار الشارقة الدولي، أول مطار خليجي يحقق حيادية الكربون، والثاني على مستوى منطقة الشرق الأوسط، حيث حصل  على اعتماد برنامج إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات من قبل مجلس المطارات الدولي" ACI" الذي يمنح شهادات الاعتماد للمطارات، تقديراً لجهودها في إدارة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن عملياتها التشغيلية، وقد تم إطلاق برنامج اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات من قبل مجلس المطارات الدولي في أوروبا عام 2009، ثم اتسع ليشمل منطقة آسيا والمحيط الهادئ في نوفمبر عام 2011، ويعتبر المعيار المستقل الوحيد فيما يتعلق بإدارة انبعاثات الكربون والحد منها في المطارات، ويتم تطبيقه بوتيرة متسقة حول العالم.

ويحدد مطار الشارقة، مصادر الانبعاثات الكربونية الناجمة عن الأنشطة والعمليات التشغيلية، عند الانتهاء من قياس البصمة الكربونية للمطار، ويتم العمل على وضع خطط للتقليل من هذه العملية باسم "إدارة الكربون"، وتتضمن مجموعة من الإجراءات وهي:

-  وضع مؤشرات لتقليل الانبعاثات الكربونية.

-  تطوير خطة إدارة الكربون.

-  العمل على مشاريع حيوية للحد من استخدام الطاقة، مثل مشروع الألواح الشمسية لإضاءة مناطق مواقف الإدارة ومواقف تأجير السيارات، وإضاءات موفرة للطاقة ووحدات تكييف مطورة.

- نظام إدارة النفايات الصلبة، ومعالجة المياه.

ويقوم المطار، بحصر الانبعاثات الكربونية الناتجة عن عمليات استهلاك الشركاء ومزودي الخدمة.

واعتمدت هيئة مطار الشارقة الدولي، آليات تعمل بالكهرباء في مجال المناولة الأرضية، وجهزت محطات لتزويد الآليات بالكهرباء، ضمن مبادرات بيئية متنوعة للتقليل من الانبعاثات الكربونية.

وأقرت الهيئة، نظام إدارة النفايات الصلبة، بالمشاركة مع الشركاء ومزودي الخدمة، وتنظم حملات توعوية بيئية على مدار العام.

انبعاثات مطار الشارقة:

- 26080 طناً من ثاني أكسيد الكربون إجمالي الانبعاثات المباشرة.

- 137733 طناً من ثاني أكسيد الكربون إجمالي انبعاثات أصحاب المصلحة.

ودشنت هيئة مطار الشارقة، في عام 2019، مشروع توسعة محطة معالجة المياه العادمة، والتي لها القدرة على معالجة مياه الصرف الصحي بسعة 3 آلاف متر مكعب يومياً لغرض إعادة الاستخدام في ري المسطحات الخضراء، وذلك في إطار جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية، والحد من استنزاف الموارد المائية الطبيعية، وتماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021.

وقامت هيئة مطار الشارقة الدولي، بتفعيل نظام الإضاءة الشمسية، حيث تم تركيب 50 عمود إنارة، و61 مصباحاً فردياً متصلاً بـ33 لوحاً شمسياً، وذلك ضمن تحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية ومؤشر الطاقة النظيفة.

وفي ذات السياق، اعتمدت الهيئة، مركبات صديقة للبيئة، واستبدلت مركبات ومعدات المناولة الأرضية بمركبات خضراء "كهربائية"، حيث تشكل نسبة 15 % من إجمالي عدد المركبات.

وتم وضع حاويات نفايات منفصلة من قبل شركة "بيئة"، وتخصيص موقع لمكب النفايات بالمطار، حيث يتم جمع الأخشاب والمعادن والورق بشكل منفصل، ومن ثم إعادة تدويرها، ويتم التخلص من نفايات المواد الخطرة، كالمواد الكيميائية القابلة للاشتعال من قبل شركة "بيئة" وبلدية مدينة الشارقة.

ويراقب المطار، جودة الهواء ضمن المناطق الداخلية مثل: مباني المطار والإدارة والشحن، والمناطق الخارجية مثل: ساحة الطائرات.

ويعيد مطار الشارقة، تدوير مياه الصرف الصحي بنسبة 100 % واستخدامها مرة أخرى، واستبدلت محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقدرة 3000 متر مكعب في اليوم.

وتقوم الهيئة، بالإشراف على تطوير المسطحات الخضراء في المطار، حيث تبلغ المساحة الزراعية 54710 أمتار مربعة، بإجمالي 9477 شجرة، وأكثر من 1950 متراً مربعاً من النباتات الموسمية، و885 نبتة داخلية.
September 27, 2023 / 6:55 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.