جار التحميل...

°C,
على ما ذكرت دراسة نُشرت في مجلة "أستروفيزيكل جورنال"

على شكل صَدفة...علماء يرصدون فقاعة من مجرات تعود لعصور أولى للكون

September 08, 2023 / 4:10 PM
في اكتشاف نوعي، رصد علماء فلك للمرة الأولى فقاعة من المجرات، على شكل صَدَفَة كروية مع قلب، وهي كتلة ضخمة الحجم تعود نشأتها إلى العصور الأولى للكون، قبل نحو 13,8 مليار سنة، على ما ذكرت دراسة نُشرت في مجلة "أستروفيزيكل جورنال".
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

رصد علماء فلك للمرة الأولى "فقاعة من المجرات"، وهي كتلة ضخمة الحجم تعود نشأتها إلى العصور الأولى للكون، قبل نحو 13,8 مليار سنة، على ما ذكرت دراسة نُشرت في مجلة "أستروفيزيكل جورنال".

ولعدم القدرة على رؤيتها بالعين المجردة، يُفترض تخيّل أنّ الفقاعة عبارة عن كتلة يبلغ قطرها مليار سنة ضوئية، أي أكبر بـ 10 آلاف مرة من مجرة درب التبانة.

وأفاد الباحث الفرنسي دانييل بوماريد، وهو عالم فيزياء فلكية في هيئة الطاقة الذرية ومشارك في إعداد الدراسة التي نشرت هذا الأسبوع، أنّ هذه الكتلة تقع فيما يسميه علماء الفلك الكون القريب، أي على بعد حوالي 820 مليون سنة ضوئية من درب التبانة، ويمكن وصفها بـالصَدَفَة الكروية مع قلب.

ويتألف قلب هذه الصَدَفَة من مجموعة كبيرة جداً من المجرات محاطة بفراغ كبير وحولها مجموعات كبيرة جداً أخرى من المجرات وخيوط مجرية مثل السور العظيم سلووان.

ويشير بوماريد إلى أنّ اكتشاف هذه "الفقاعة من المجرات" يمثل "جزءاً من عملية علمية طويلة جداً"، لأنه يؤكد ظاهرة تطرق إليها سنة 1970 عالم الكونيات الأميركي الحائز جائزة نوبل في الفيزياء جيم بيبلز.

ويؤكّد العالِم أنّ العمليات الجارية في الكون البدائي الذي كان يتكوّن من بلازما من الجسيمات وضوء، تُنتج موجات صوتية. 

وستؤدي هذه الترددات إلى إنشاء فقاعات داخل البلازما تحوي مادةً في مركزها.

وتوقفت العملية بعد 380 ألف سنة من الانفجار الكبير، مما أدى إلى تجمّد شكل هذه الفقاعات. 

ثم شهدت نمواً مع توسّع الكون، على غرار عدد كبير من "المتحجرات" التي تعود إلى العصور الأولى.

وفي العام 2005، أوجدت هذه الظاهرة المسماة التذبذب الصوتي الباريوني (BAO)، دليلاً غير مباشر على وجودها من خلال تحليلات إحصائية للبيانات الخاصة بالمجرات.
September 08, 2023 / 4:10 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.