الشارقة 24 – بنا:
أكدت دراسة يابانية أن كثرة التعرض لشاشات الأجهزة الإلكترونية يقترن بتأخر نمو الوظائف العقلية في مراحل لاحقة من الطفولة .
وقامت الدراسة التي أجراها فريق بحثي مشترك من جامعتي هاماماتسو وتوهوكو بقياس النمو العقلي للأطفال في الفئة العمرية ما بين عامين إلى 4 أعوام في 5 مجالات رئيسية تتعلق بالتواصل والمهارات الحركية والحركات الدقيقة وحل المشكلات ثم المهارات الشخصية والاجتماعية.
واختبر الفريق البحثي 7 آلاف و97 أم وأطفالهن لقياس زمن تعرض هؤلاء الأطفال لشاشات الأجهزة الإلكترونية في مرحلة الطفولة المبكرة، من خلال استبيان لتحديد زمن مشاهدة هؤلاء الأطفال للتلفزيون والكمبيوترات اللوحية والهواتف المحمولة وشاشات ألعاب الفيديو وغيرها.
وتبين من خلال الدراسة التي نقلها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث، أن نسبة الأطفال الذين تعرضوا لشاشات الأجهزة الإلكترونية أقل من ساعة يومياً بلغت 48.5 %، ونسبة من تعرضوا للشاشات أقل من ساعتين بلغت 29.5%، ثم من ساعتين إلى 4 ساعات 17.9%، بينما من تعرضوا للشاشات لفترات تبلغ 4 ساعات أو أكثر بلغت 4.1 %.
وأظهرت الدراسة وجود صلة بين النمو العقلي في هذه المجالات وزمن تعرض الأطفال للشاشات في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث أن مشاهدة الأجهزة الإلكترونية بالنسبة للأطفال في عمر عام، يؤدي إلى تأخر نموهم العقلي في عمر عامين في جميع المجالات باستثناء المهارات الحركية، وعندما يبلغون سن 4 سنوات، يحدث لهم تأخر في مجالات التواصل وحل المشكلات على سبيل المثال.